الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

طلاب جامعة كاليفورنيا يحتفلون بوقف الاستثمارات في إسرائيل

طلاب جامعة كاليفورنيا
طلاب جامعة كاليفورنيا

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم السبت، عبر منصات “ميتا” المختلفة، فيديو لـ طلاب جامعة كاليفورنيا، وهم يحتفلون بشكل هيستيري.

طلاب جامعة كاليفورنيا 

فيديو طلاب جامعة كاليفورنيا

نشر عدد كبير من طلاب جامعة كاليفورنيا، فيديو بعنوان "انتصرنا على إسرائيل"، حيث ضغط الطلاب من أجل وقف استثمارات جامعتهم مع شركات مقربة من إسرائيل.

قانون جامعة كاليفورنيا

وأقرت جامعة كاليفورنيا ديفيس ASUCD، مشروع قانون، مررته حركة التحرير الفلسطيني الطلابية، تحت رعاية 30 منظمة أخرى، وهو يقضي بسحب استثماراتها من الشركات المتواطئة مع الاحتلال الإسرائيلي.

جامعة كاليفورنيا 

وقف استثمارات جامعة كاليفورنيا مع إسرائيل  

وفي هذا الصدد، مُنع إنفاق ميزانية جامعة كاليفورنيا التي تصل لنحو 20 مليون دولار على الشركات المؤيدة للعدوان الإسرائيلي في حرب الإبادة الجماعية، التي يرتكبها بحق المدنيين من الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

بيان طلاب جامعة كاليفورنيا

وأعرب طلاب جامعة كاليفورنيا، عن تأييدهم الشديد لمشروع القانون الذي أقرته الجامعة، حيث صدر بيان مشترك لطلاب الجامعة يدعم فلسطين وحركة التحرير الفلسطيني بشكل واضح، جاء فيه: «لقد أصبحت حركة التحرير الفلسطيني في الجامعة أكثر قوة وموحدة بفضل الدعم الثابت من أعضاء مجتمعنا».

بيان طلاب جامعة كاليفورنيا 

انتصار طلاب جامعة كاليفورنيا على إسرائيل

تجدر الإشارة إلى أن احتفالات الطلبة بجامعة كاليفورنيا جاءت بعد أشهر من المطالبات والإصرار من جانب الطلاب، حيث تظاهر مئات الطلبة الأمريكيين؛ للتنديد بالمجازر الإسرائيلية والمطالبة بوقف إطلاق النار.

وأكد طلاب جامعة كاليفورنيا، أنهم يترقبون وقف إطلاق النار في غزة، مرددين هتافات: «فلسطين حرة.. فلسطين ستتحرر».

طلاب جامعة كاليفورنيا 

اتهامات بمعاداة السامية

جدير بالذكر أن إقرار مشروع القانون جاء بالتزامن مع ما تعيشه العديد من الجامعات الأمريكية المتهمة بـ"عدم مراعاة حقوق الطلاب اليهود" في الحرم الجامعي، حيث بدأت لجنة تابعة للكونجرس تحقيقها مع جامعة كولومبيا، في يوم 12 فبراير الجاري، في اتهامات تتعلق بـ"المعاداة السامية".

أوضاع الجامعات الأمريكية

وكانت جامعة كولومبيا، الجامعة الرابعة في الولايات المتحدة الأمريكية، التي تخضع لتحقيق مجلس النواب الأمريكي، بشأن معاداة السامية في الحرم الجامعي، بعد جامعة بنسلفانيا ومعهد ماساتشوستس وجامعة هارفارد.

وخضع طلاب جامعة براون، إضرابًا عن الطعام استمر لمدة أسبوع؛  لفشلهم في إجبار إدارة  الجامعة على سحب استثماراتهم من الشركات الداعمة للاحتلال الإسرائيلي.

 اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط