الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ممثلة مصر أمام العدل الدولية: أوامر إسرائيل بإخلاء غزة بمثابة تطهير عرقي

المستشارة القانونية
المستشارة القانونية بمكتب وزير الخارجية ياسمين موسى

أكدت المستشارة القانونية لوزارة الخارجية، ياسمين موسى، اليوم الأربعاء، خلال مرافعتها باسم مصر أمام محكمة العدل الدولية، أن أوامر الاحتلال الإسرائيلي بإخلاء مواطني قطاع غزة بمثابة تطهير عرقي، مشيرة إلى أن المادة 49 في اتفاقية جنيف الرابعة لا تمنع ترحيل السكان فقط، بل تؤكد أن أية إجراءات لقوات الاحتلال الإسرائيلي بشأن ترحيل جزء أو كل من السكان يعد أمرًا مرفوضًا.

 

المستشارة القانونية لوزارة الخارجية ياسمين موسى 

 

تعزيز المستوطنات الإسرائيلية

ولفتت «موسى»، إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تعزز المستوطنات بهدف التغيير الديموغرافي للأراضي الفلسطينية المحتلة وفرض السيادة عليها بشكل غير شرعي، يعد عملًا استمعاريًا.

العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني

وقالت المستشارة القانونية لوزارة الخارجية، إن الشعب الفلسطيني يواجه عقابًا جماعيًا على مدار 75 عامًا، موضحة أن إسرائيل تمنع وصول المساعدات الإنسانية بشكل مستمر إلى أهالي قطاع غزة.

 

ياسمين موسى 

 

الاحتلال الإسرائيلي لغزة

وأضافت ياسمين موسى، أن مجلس الأمن الدولي فشل أكثر من مرة في وقف إطلاق النار بقطاع غزة، لافتة إلى أن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية غير قانوني، حيث أنه ينتهك مبادئ القوانين الدولية، وفي مقدمتها القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

مرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية 

وبدأت مرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية، في لاهاي بشأن انتهاكات العدوان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة وبحق الشعب الفلسطيني، الساعة الثانية عشر ظهرًا بتوقيت القاهرة، وفقًا لما أكده المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد أبو زيد عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس".

وأشار «أبو زيد»، إلى أن المرافعة ستتقدم بها المستشارة القانونية بمكتب وزير الخارجية، ياسمين موسى.

 اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط