الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بعد 5 أيام من جلساتها.. مرافعات الدول أمام «العدل الدولية» ورقة ضغط على إسرائيل

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

شهدت محكمة العدل الدولية، 5 جلسات استماع علنية حتى الآن، حول الممارسات والانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتي استمرت منذ أكثر من 75 عامًا.

وكانت تلك الجلسات بمثابة ورقة ضغط على إسرائيل؛ وذلك لأن جميع المرافعات وجهت الأنظار حول جرائم الاحتلال غير الإنسانية بحق الشعب الفلسطيني والتي وصلت إلى ممارسة حرب الإبادة الجماعية، ولم يقتصر الأمر على ذلك بل تحاول إسرائيل جاهدة لطرد الفلسطينيين من أراضيهم والشروع بخطط الاستيطان الجامحة.

محكمة العدل الدولية 

محكمة العدل الدولية

الجدير بالذكر، أن جلسات الاستماع العلنية، انطلقت منذ يوم الإثنين الموافق 19 فبراير 2024، في محكمة العدل الدولية بشأن شرعية الاحتلال الإسرائيلي المستمر منذ 75 عامًا، بالأراضي الفلسطينية والتبعات القانونية الناشئة عن سياسيات إسرائيل في الأراضي المحتلة من فلسطين، بما فيها مدينة القدس الشرقية، حيث أعيد القضاة الدوليين الـ15 إلى قلب الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

جلسات استماع محكمة العدل الدولية

ومن المقرر، أن تستمع محكمة العدل الدولية، إلى إحاطات من 52 دولة، حيث أن هذا الرقم غير مسبوق في تاريخ المحكمة، فضلًا عن جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي ومنظمة التعاون الإسلامي.

محكمة العدل الدولية 

أول أيام جلسات الاستماع العلنية

وفي أولى جلسات الاستماع العلنية، في يوم الإثنين الموافق 19 فبراير 2024، قدم وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، 5 خرائط للأراضي الفلسطينية المحتلة أمام محكمة العدل الدولية تؤكد أن إسرائيل احتلت الأراضي الفلسطينية دون وجه حق منذ العقود الماضية، لافتًا إلى العنصرية المستمرة الموجهة للمدنيين الفلسطينيين الأبرياء.

تجريد الشعب الفلسطيني من حقوقه

وقال «المالكي»، أمام جلسة الاستماع العلنية الأولى لـ محكمة العدل الدولية، إن كل هذه العقود تم تجريد الشعب الفلسطيني من أرضه وحياته، مشيرًا إلى أنه تم نزوح حوالي ثلثي الفلسطينيين عدة مرات واستبدالهم بالمستوطنين الإسرائيليين.

جلسات الاستماع العلنية لمحكمة العدل الدولية 

بيان الاحتلال الإسرائيلي

من جانبه، أصدر الاحتلال الإسرائيلي، يوم الإثنين الموافق 19 فبراير، بيانًا، يوضح أن الرأي الاستشاري الذي سوف تصدره محكمة العدل الدولية بشأن الأراضي الفلسطينية سيكون مضرًا، وجاء ذلك وفقا لما نقلته وكالة رويترز.

ثاني أيام جلسات محكمة العدل الدولية

وفي يوم الثلاثاء الموافق 20 فبراير، أعربت السلطات السعودية أمام محكمة العدل الدولية، عن رفضها لتبرير قتل الآلاف من الفلسطينيين الأبرياء، فضلًا على تهجيرهم قسرًا من أرضهم ومنازلهم.

مرافعة جنوب إفريقيا

وفي هذا الصدد، شددت جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية على ضرورة تحميل الجناة ومرتكبي الجرائم الإسرائيلية المسؤولية الكاملة، ومحاسبتهم جميعًا، مؤكدة أن ما تقوم به إسرائيل يفاقم أوضاع الفلسطينيين ويزيدها سوءًا.

محكمة العدل الدولية 

جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية

وأوضحت جنوب إفريقيا أن الهجمات والعنف الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، يتعارضان مع قواعد القانون الدولي، مضيفة أن الاعتداءات الإسرائيلية في قطاع غزة أكثر فظاعة من نظام الفصل العنصري.

دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل 

كما أضافت جنوب إفريقيا أنه يجب السماح للشعب الفلسطيني بممارسة حقه في تقرير مصيره، مؤكدة أن الفلسطينيين في القدس والضفة الغربية محشورون خلف جدار فصل عنصري، بالإضافة إلى أنه يتم اعتقالهم بطريقة غير قانونية تسمى بالاعتقال الإداري.

ثالث أيام جلسات الاستماع لمحكمة العدل الدولية

وفي ثالث أيام جلسات الاستماع العلنية لـ محكمة العدل الدولية، انطلقت مرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية، في لاهاي بشأن انتهاكات العدوان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة وبحق الشعب الفلسطيني، الساعة الثانية عشر ظهرًا بتوقيت القاهرة، وقدمتها المستشارة القانونية لوزارة الخارجية ياسمين موسى.

محكمة العدل الدولية 

مرافعة مصر أمام العدل الدولية

وأكدت المستشارة القانونية لوزارة الخارجية، ياسمين موسى، يوم الأربعاء الموافق 21 فبراير، خلال مرافعتها باسم مصر أمام محكمة العدل الدولية، أن أوامر الاحتلال الإسرائيلي بإخلاء مواطني قطاع غزة بمثابة تطهير عرقي، مشيرة إلى أن المادة 49 في اتفاقية جنيف الرابعة لا تمنع ترحيل السكان فقط، بل تؤكد أن أية إجراءات لقوات الاحتلال الإسرائيلي بشأن ترحيل جزء أو كل من السكان يعد أمرًا مرفوضًا.

تعزيز المستوطنات الإسرائيلية

ولفتت «موسى»، إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تعزز المستوطنات بهدف التغيير الديموغرافي للأراضي الفلسطينية المحتلة وفرض السيادة عليها بشكل غير شرعي، يعد عملًا استمعاريًا.

العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني

وقالت المستشارة القانونية لوزارة الخارجية، إن الشعب الفلسطيني يواجه عقابًا جماعيًا على مدار 75 عامًا، موضحة أن إسرائيل تمنع وصول المساعدات الإنسانية بشكل مستمر إلى أهالي قطاع غزة.

محكمة العدل الدولية 

الاحتلال الإسرائيلي لغزة

وأضافت ياسمين موسى، أن مجلس الأمن الدولي فشل أكثر من مرة في وقف إطلاق النار بقطاع غزة، لافتة إلى أن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية غير قانوني، حيث أنه ينتهك مبادئ القوانين الدولية، وفي مقدمتها القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

الإشادة بمرافعة مصر

وفي هذا الصدد، أكد رئيس الهيئة الدولية لدعم فلسطين، صلاح عبد العاطي، يوم الأربعاء الماضي، في تصريحات له، أن مرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية مكتملة وناقشت جميع أبعاد وملفات القضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أن جلسات الاستماع العلنية لمحكمة العدل الدولية تأتي في توقيت حساس يواجه فيه الشعب الفلسطيني جرائم الإبادة الجماعية.

رابع أيام جلسات الاستماع لمحكمة العدل الدولية

وقال ممثل الصين أمام محكمة العدل الدولية، أمس، خلال جلسات الاستماع العلنية الرابعة، إن فكرة حل الدولتين أخذت بالتآكل؛ بسبب  الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، مشيرًا إلى أن الرئيس الصيني أعرب في كل مناسبة بالبلاد، عن دعمه لوقف إطلاق النار في غزة وتسوية القضية الفلسطينية. 

 

محكمة العدل الدولية 

حماية حقوق الفلسطينيين

وشدد ممثل الصين أمام «العدل الدولية»، على المحكمة ضمان حقوق الشعب الفلسطيني، من خلال تطبيق القوانين الدولية، وفي مقدمتها القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، مؤكدًا على ضرورة التدخل الأممي لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

جلسات الاستماع الخامسة لمحكمة العدل الدولية

وخلال جلسات الاستماع العلنية الخامسة، قال الممثل الباكستاني أمام محكمة العدل الدولية، اليوم الجمعة الموافق 23 فبراير، إن الشعب الفلسطيني من حقه أن يقرر مصيره، مشددًا على أن إجراءات إسرائيل لحرمان الفلسطينيين من تقرير مصيرهم تنتهك واجباتها.

المجازر الإسرائيلية على غزة

وشدد الممثل الباكستاني، على أنه يجب إلغاء جميع التغييرات الناتجة عن ضم الأراضي بالقوة، مؤكدًا أن إسرائيل تسببت في حدوث وقائع على الأرض تصعب إزالتها، مضيفًا أن إسرائيل قد فرضت تمييزًا ضد الشعب الفلسطيني منذ سنة 1967.

عرقلة مفاوضات السلام

وفي السياق ذاته، أكدت ممثلة إندونيسيا أمام محكمة العدل الدولية، خلال اليوم الخامس لجلسات الاستماع العلنية لمحكمة العدل الدولية، أن إسرائيل تعرقل مفاوضات السلام وحل الدولتين بشكل مستمر، مشددة على أنه يجب على الجميع أن يتحمل المسؤولية الأخلاقية بجمع كافة الأدلة التي سوف تُقدم إلى محكمة العدل الدولية.

محكمة العدل الدولية 

انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي

وشددت ممثلة إندونيسيا على أن الأعمال الوحشية في قطاع غزة يجب أن تتوقف، مضيفة أنه لا يمكن منح أي دولة حق القيام بما ترغب فيه أمام الدول الضعيفة.

كما تابعت ممثلة إندونيسيا أن الحكومات الإسرائيلية قد أعربت عن رفضها بشكل علني لعملية السلام، فضلًا عن كونها غير مهتمة أبدًا بعملية السلام، مشددة على أن المحكمة لا بد أن تقدم رأيها في العواقب القانونية لانتهاكات إسرائيل.

آخر أيام جلسات الاستماع العلنية

ومن المقرر، أن تنطلق مرافعة جامعة الدول العربية أمام محكمة العدل الدولية، يوم 26 فبراير، والذي يعد آخر أيام جلسات الاستماع العلنية، وفقًا لما أعلنه المتحدث باسم الأمين العام للجامعة العربية، جمال رشدي، اليوم الأربعاء، في تصريحاته لقناة القاهرة الإخبارية.

جلسات محكمة العدل الدولية

تجدر الإشارة، إلى أن مركز إعلام الأمم المتحدة، أوضح أن جلسات استماع محكمة العدل الدولية، تأتي في إطار طلب الجمعية العامة للأمم المتحدة للحصول على فتوى من المحكمة حول آثار الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية، موضحًا أن جلسات الاستماع سوف تستمر لمدة 6 أيام انطلاقًا من يوم 19 فبراير حتى يوم 26 فبراير الجاري.

 اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط