الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

وزير المالية يؤكد على دور مصر في دفع جهود التعاون الضريبي

وزير المالية
وزير المالية

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، على تطلع مصر لدور أكبر لمجموعة العشرين في دفع جهود التعاون الضريبي من أجل التنمية المستدامة، وتأتي تصريحات الوزير خلال مشاركته في جلسة "الضرائب الدولية" خلال اجتماعات وزراء المالية ومحافظى البنوك المركزية لمجموعة العشرين بالبرازيل.

وزير المالية

 

 الاستثمار في الخدمات الأساسية

وأشار الوزير إلى أهمية إنشاء نظام ضريبي عالمي أكثر عدالة وشمولًا لتعزيز الاستثمار في الخدمات الأساسية مثل التعليم والرعاية الصحية والبنية التحتية،  وأعرب عن ترحيب مصر بدور الأمم المتحدة في وضع نظام ضريبي عالمي عادل ورئاسة وزارة المالية المصرية للجنة المعنية بالأمم المتحدة في هذا الشأن.

 اللجنة المعنية بالأمم المتحدة 

ودعا الوزير إلى التنسيق بين اللجنة المعنية بالأمم المتحدة مع منظمة الأمن والتعاون الاقتصادي في هذا المجال، وشدد الوزير على ضرورة إرساء قواعد دولية قادرة على معالجة التحديات الضريبية الناتجة عن رقمنة الاقتصاد.

وأشار إلى ضرورة وجود أنظمة أكثر تطورًا وحوكمة لمكافحة عمليات نقل الأرباح والتآكل الضريبي على نحو مستدام، وأوضح الوزير أن السياسات الضريبية يمكن أن تلعب دورًا حاسمًا في معالجة التفاوت في الدخل وتخفيف حدة الفقر وتعزيز الأمن الاقتصادي للحكومات على نحو يسهم في خلق مجتمع أكثر إنصافًا.

وأشار الوزير إلى أن التحديات الاقتصادية العالمية تضاعفت على موازنات الدول النامية، بسبب التوترات الجيوسياسية وما فرضته من مشهد مضطرب أدى لزيادة حالة "عدم اليقين".

وشدد على ضرورة العمل معًا كمجتمع دولي للحفاظ على الحقوق الضريبية للشعوب، والتي تُعد عاملًا مؤثرًا في مسيرة تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، خاصة في ظل ارتفاع تكاليف التمويل وضيق الحيز المالي المتاح للتحرك التنموي.

اقرأ أيضا:

 

تم نسخ الرابط