الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

وزير التكنولوجيا الهندي: حذف "جوجل" للتطبيقات أمر لا يمكن السكوت عليه

إزالة جوجل للتطبيقات
إزالة جوجل للتطبيقات من المتجر في الهند

قال وزير تكنولوجيا المعلومات الهندي أشويني فايشناو، إن قرار جوجل، الخاص بإزالة بعض التطبيقات في الهند من متجر التطبيقات الخاص بها أمر لا يمكن السماح به، في الوقت الذي لا يزال النزاع حول مدفوعات رسوم الخدمة للشركة الأمريكية مستمرًا. 

قامت جوجل يوم الجمعة بإزالة العديد من التطبيقات الهندية من متجر Play Store، بما في ذلك تطبيق Bharat Matrimony الشهير من Matrimony.com وتطبيق Naukri للبحث عن الوظائف، قائلة إن الشركات لا تلتزم بإرشادات الدفع داخل التطبيق. 

شركة جوجل

إجراء مناقشات مع الشركة

وقال أشويني فايشناو إنه أجرى محادثات مع جوجل، وسيلتقي بالشركات الناشئة التي تحتاج إلى الحماية في الهند. 

وقال في بيان: "لا يمكن السماح بهذا النوع من الإزالة من القوائم." 

وأثارت عملية الإزالة انتقادات من العديد من الشركات الناشئة، التي احتجت لسنوات وطعنت قانونيا في العديد من ممارسات الشركة الأمريكية العملاقة، بما في ذلك الرسوم داخل التطبيق. 

وتقول جوجل إن الرسوم تساعد في تطوير وتعزيز النظام البيئي لـ Android وPlay Store. 

شركة جوجل

ويتركز النزاع حول الجهود التي تقوم بعض الشركات الناشئة الهندية ببذلها، حتى يتم منع شركة جوجل من فرض رسوم على المدفوعات داخل التطبيق، تتراوح بين 11% و26%، وذلك بعد أن قامت سلطات مكافحة الاحتكار في البلاد بأمرها بعدم التطبيق الإلزامي لنظام سابق لفرض رسوم تتراوح بين 15% و30%. 

لكن جوجل حصلت فعليا على الضوء الأخضر لفرض الرسوم أو إزالة التطبيقات بعد قرارين للمحكمة في يناير وفبراير، أحدهما من قبل المحكمة العليا.

اختيار عدم الدفع 

وقد قالت جوجل يوم الجمعة إن بعض الشركات الهندية قد اختارت عدم الدفع، وذلك مقابل القيمة الهائلة التي تتلقاها على Google Play. 

ومن بين المواقع التي تضررت من عمليات الإزالة، كان موقع Matrimony.com الذي شهد حذف أكثر من 150 من تطبيقاته من متجرPlay، الأكثر تضررا من قرار الشركة.

شركة جوجل

وقال مؤسس الشركة موروغافيل جاناكيرمان لرويترز يوم السبت: "تمت إزالة جميع تطبيقاتنا ولم يعد لدينا متجر بلاي وهذا يعني توقفنا عن العمل. إذا استمر هذا على المدى الطويل فسنشهد انخفاضا كبيرا في الإيرادات."

وقد شهدت شركة Info Edge، وهي شركة أخرى متأثرة من قرار حول، إزالة تطبيق البحث عن الوظائف Naukri، بالإضافة إلى تطبيق آخر للبحث عن العقارات.

شركة جوجل

وقال مؤسس الشركة يوم السبت على موقع X، دون الخوض في تفاصيل، إنه تمت استعادة العديد من تطبيقات الشركة. 

وقام جوجل بإزالة تطبيق المدفوعات الهندي الشهير Paytm لفترة وجيزة من متجر Play في عام 2020 بسبب بعض انتهاكات السياسة. 

شركة جوجل

وقد أدت هذه الخطوة إلى انضمام مؤسس الشركة وصناعة الشركات الناشئة الأوسع معا لتحدي جوجل من خلال إطلاق متاجر التطبيقات الخاصة بهم ورفع القضايا القانونية. 

اقرأ أيضا: «جوجل» تطلق نماذج الذكاء الاصطناعي المفتوحة بعد شركة ميتا

تم نسخ الرابط