الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

"ByteDance" و"Booking.com" يواجهان قواعد صارمة في الاتحاد الأوروبي

Booking.com يواجه
Booking.com يواجه قواعد صارمة في الاتحاد الأوروبي

قالت المفوضية الأوروبية في الاتحاد الأوروبي في وقت متأخر من يوم الجمعة، بعد إخطارات من الشركات، إن منصة التواصل الاجتماعي X التابعة لإيلون ماسك، وByteDance المالكة لتيك توك، وBooking.com، قد يستوفون معايير الاتحاد الأوروبي لإخضاعهم لقواعد تقنية صارمة باعتبارهم ما يسمى بحراس البوابة. 

الاتحاد الأوروبي يفرض قواعد صارمة على حرس البوابات

يصنف قانون الأسواق الرقمية (DMA) الشركات التي لديها أكثر من 45 مليون مستخدم نشط شهريا و75 مليار يورو، 81 مليار دولار، من القيمة السوقية كحراس بوابة يقدمون خدمة النظام الأساسي الأساسية لمستخدمي الأعمال. 

الاتحاد الأوروبي يفرض قواعد صارمة على حرس البوابات

يطلب من هذه الشركات أن تجعل تطبيقات المراسلة الخاصة بها تتفاعل مع المنافسين وتسمح للمستخدمين بتحديد التطبيقات التي سيتم تثبيتها مسبقا على أجهزتهم، من بين التزامات أخرى، بدءا من 7 مارس. 

منع تفضيل الخدمات الخاصة

الاتحاد الأوروبي يفرض قواعد صارمة على حرس البوابات

كما لا يسمح لهم بتفضيل خدماتهم الخاصة على خدمات المنافسين، أو منع المستخدمين من إزالة البرامج أو التطبيقات المثبتة مسبقا. 

وقالت هيئة إنفاذ المنافسة في الاتحاد الأوروبي في بيان: "أمام المفوضية الآن 45 يوم عمل لتقرر ما إذا كانت ستعين الشركات كحراس بوابات أم لا. وستقوم المفوضية أيضا بتقييم أي حجة تقدمها الشركات المتقدمة لدحض الافتراض القائل بضرورة تعيينها كحراس بوابات." 

الاتحاد الأوروبي يفرض قواعد صارمة على حرس البوابات

تم تصنيف ByteDance على أنها حارس البوابة في يوليو من العام الماضي، لكن تيك توك طعنت في ذلك أمام ثاني أعلى محكمة في أوروبا، كما إنه ليس من الواضح ما هي خدمات ByteDance الأخرى التي يمكن اعتبارها خدمة منصة أساسية بموجب DMA.   

الانضمام لحرس البوابات

قالت Booking.com العام الماضي إنها تتوقع الانضمام إلى مجموعة حراس البوابة هذا العام بسبب إضافة المزيد من المستخدمين. 

الاتحاد الأوروبي يفرض قواعد صارمة على حرس البوابات

وقد تم تعيين Alphabet وAmazon وApple وMeta وMicrosoft كحراس للبوابات في العام الماضي. 

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على شركات أجنبية دعمت روسيا ضد أوكرانيا

تم نسخ الرابط