الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الاتحاد الأوروبي يدعم مسودة براءات الاختراع للسيارات المتصلة ومعدات الاتصال

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

وافقت مجموعة رئيسية من المشرعين في الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، على مسودة قواعد الاتحاد الأوروبي، التي تهدف إلى تجنب الخلافات حول براءات الاختراع الأساسية لتكنولوجيات معدات الاتصالات والسيارات المتصلة، وذلك على الرغم من انتقادات نوكيا وإريكسون وغيرهما من حاملي براءات الاختراع.

ووفقا لوكالة رويترز اقترحت المفوضية الأوروبية مسودة القواعد في أبريل من العام الماضي، سعيًا لإنهاء الدعاوى القضائية المكلفة والطويلة بشأن براءات الاختراع المستخدمة في تقنيات معدات الاتصالات، والهواتف المحمولة، وأجهزة الكمبيوتر، والسيارات المتصلة، والأجهزة الذكية.

وفي ذات السياق أيدت لجنة في البرلمان الأوروبي المكلفة بإعداد موقف المشرعين المقترحات اليوم، والتي ستحتاج إلى موافقة الجمعية التشريعية في الأسابيع المقبلة قبل بدء المفاوضات مع حكومات الاتحاد الأوروبي.

وكانت لفتت نوكيا وإريكسون وسيمنز في رسالة مشتركة إلى المشرعين في الاتحاد الأوروبي، نُشرت في وقت سابق من هذا الشهر، انتباه اللجنة إلى مخاوف مكتب براءات الاختراع الأوروبي وهيئة وضع المعايير ETSI والهيئات الأخرى، بشأن مسودة القواعد وطلبت منها إلقاء نظرة فاحصة. 

تعليق المختصين في مجال الملكية الفكرية 

وقالت كوليت راونسلي، رئيسة سياسة الملكية الفكرية في نوكيا لرويترز العام الماضي، إن المقترحات بدت متحيزة حيث تقع التزامات وأعباء وتكاليف إضافية على عاتق أصحاب براءات الاختراع الأساسية القياسية (SEP)، وليس على المنفذين.

بينما أردفت مجموعة الضغط IP Europe التي تضم نوكيا وإريكسون وكوالكوم كأعضاء فيها، للمشرعين في الاتحاد الأوروبي إن القواعد المقترحة من شأنها أن تعرض القيادة الأوروبية للخطر في مجالي 5G و6G وغيرها من التقنيات الحيوية وتعيد توزيع الإيرادات لصالح الشركات المصنعة للأجهزة الأجنبية.

اقرأ أيضًا: الاتحاد الأوروبي يدرس تخفيف قواعد الاندماج لشركات الاتصالات والتكنولوجيا الكبرى

تم نسخ الرابط