الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

اتهامات متبادلة بين إيلون ماسك وشركة OpenAI بشأن ضوابط تحقيق الأرباح

OpenAI
OpenAI

ردت شركة OpenAI على اتهامات إيلون ماسك بأن الشركة المصنعة لـ ChatGPT خانت أهدافها التأسيسية، المتمثلة في إفادة الإنسانية واختارت السعي لتحقيق الأرباح، متعهدة بإلغاء دعواه القضائية. 

OpenAI 

أدت التعليقات الأولى من OpenAI منذ رفع دعوى قضائية ضد الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا الأسبوع الماضي إلى تصعيد الخلاف بين شركة الذكاء الاصطناعي، ومقرها سان فرانسيسكو والملياردير الذي قام بتمويل إنشائها منذ سنوات. 

OpenAI 

الذكاء الاصطناعي لخدمة البشرية

وقال OpenAI في تدوينة في وقت متأخر من يوم الخميس من خمسة من قادة الشركة، بما في ذلك الرئيس التنفيذي سام التمان: "إن مهمة OpenAI هي التأكد من أن الذكاء الاصطناعي العام يفيد البشرية جمعاء، مما يعني بناء الذكاء الاصطناعي العام الآمن والمفيد والمساعدة في خلق فوائد موزعة على نطاق واسع، نحن نعتزم التحرك لرفض جميع ادعاءات إيلون." 

ويشير الذكاء الاصطناعي العام (AGI) إلى الذكاء العام الاصطناعي، وهو عبارة عن أنظمة ذكاء اصطناعي للأغراض العامة يمكنها أداء نفس أداء البشر، أو حتى أفضل منهم، في مجموعة واسعة من المهام. 

OpenAI 

تقول الدعوى القضائية التي رفعها ماسك إنه عندما قام بتمويل OpenAI أثناء إطلاقها، حصل على اتفاق يقضي بأن تظل الشركة عبارة عن تكنولوجيا تطوير غير ربحية لصالح الجمهور. 

تزعم الدعوى القضائية خرق العقد وتسعى إلى إصدار أمر قضائي يمنع أي شخص، بما في ذلك مايكروسوفت، التي استثمرت المليارات في OpenAI، من الاستفادة ماليا من تقنيتها.

OpenAI 

قالت OpenAI إن كلا من الشركة الناشئة وماسك أدركا حاجة الشركة إلى أن تصبح كيانا ربحيا، ونشروا لقطات شاشة لرسائل البريد الإلكتروني بين الرئيس التنفيذي لشركة Tesla وقادة OpenAI يناقشون فيها الاحتمال ولكن لا يمكنهم الاتفاق على الشروط. 

الاستثمار في الشركة

كان ماسك من أوائل المستثمرين في OpenAI عندما تأسست في عام 2015 وشارك في رئاسة مجلس إدارتها إلى جانب ألتمان. 

وقال إيلون ماسك في الدعوى  القضائية إنه استثمر عشرات الملايين من الدولارات في OpenAI. 

OpenAI 

ومع ذلك، قالت الشركة إنه بينما استثمر ماسك أقل من 45 مليون دولار، إلا أنه جمع أكثر من 90 مليون دولار من مانحين آخرين. 

قالت OpenAI أنه بحلول عام 2017، بدأ قادة الشركة يدركون أن بناء الذكاء العام الاصطناعي سيتطلب كميات هائلة من القوة الحاسوبية. 

اقرأ أيضا: بعد إقالته من شركة "OpenAI".. سام ألتمان ينضم إلى مايكروسوفت

تم نسخ الرابط