الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

اخرس ودعني أكمل.. البرغوثي يوبخ محاميا أمريكيا في مقابلة مع الإعلامي مورجان

لقاء البرغوثي ومورجان
لقاء البرغوثي ومورجان

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، المقابلة التلفزيونية في برنامج الإعلامي الأمريكي بيرس مورجان، والذي كان مصطفى البرغوثي المحامي الفلسطيني ضيفا فيه عن طريق "الفيديو كونفرانس"، فخرج البرغوثي عن هدوءه المعتاد وأخذ يوبخ الضيف الأخر وهو المحامي الأمريكي اليهودي ديرشوفيتز  ويرد على جميع ادعاءات إسرائيل بكل شجاعة وثقة.

مصطفى البرغوثي

وندد البرغوثي بدفاع المحامي الأمريكي عن الجيش الإسرائيلي القاتل فهو ليس بجديد عليه فهو يدافع عن مجرمي أمريكا بالمحاكم الدولية ويدافع عن تجار الجنس مثل "أباستين"، وأثناء كلامه، حاول المحامي الأمريكي مقاطعة البرغوثي، فقال له "لم أقاطعك أثناء كلامك لذا أخرس ودعني أكمل".

واستطرد البرغوثي حديثه عن قتل 12 ألف طفل فلسطيني في أعمار الثانية والثالثة والخامسة، بالإشارة لجرائم جيش الاحتلال الإسرائيلي الذي ينفذ الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين.

قتل المدنيين

وأشار البرغوثي، أنه ليس من العدل قتل 12 ألف طفل فلسطيني مقابل قتل 30 طفل يهودي إسرائيلي بحرب 7 أكتوبر، لافتا إلى عدد الشهداء الفلسطينيين والذي وصل إلى 30 ألف شهيدا، وإصابة نحو72 ألف فلسطيني والذي يشكل 4.5 بالمئة من سكان غزة، وقاطعه ديرشوفيتز وقال "هذا العدد لا يقتصر فقط على المدنيين لكن أيضا على مقاتلي حماس".

التجويع في غزة

ولفت البرغوثي إلى أن الاحتلال الإسرائيلي لم يقتصر نشاطه على قصف المدنيين فقط وتنفيذ الإبادة الجماعية، لكنه يشن حربا عليهم بتجويعهم مثل قتلهم وهم جائعين.

وأكمل البرغوثي حديثه، بالاستشهاد بمجزرة قتل المدنيين الجائعين عندما كانوا ينتظرون الحصول على المساعدات الإنسانية، حيث استشهد 100 فلسطيني وإصابة 860 مدني.

حصار جائر

كما أشار البرغوثي إلى وجود 50 ألف سيدة حامل لا تجد مكانا مناسبا للولادة بسبب قصف المستشفيات في غزة، لافتا إلى تدمير 30 مستشفى في غزة من أصل 36 مستشفى.

و46 ألف سيدة لا يمكنها تغذية رضيعها بسبب نقص الغذاء ونقص الحليب والطحين.

الإبادة الجماعية

وقال البرغوثي، أنه نعم هناك إبادة جماعية، وأضاف أن قوات الاحتلال ترتكب ثلاث مجازر في غزة، الإبادة الجماعية والعقاب الجماعي والتطهير العرقي، بالإضافة إلى تدمير 70 بالمئة من مباني غزة، فضلا عن استهداف المستشفيات.

ووجه المحامي الأمريكي سؤالا للبرغوثي قائلا "هل تتهم حركة حماس باستخدام الأطفال والنساء دروعا بشرية"، فأجاب البرغوثي ب "لا حماس لم تفعل ذلك إنها كذبة مجرد كذبة فحماس لا تختبأ خلف الأطفال، إنها دعايا إسرائيلية.

استهداف الطفلة هند رجب

وأشار البرغوثي إلى قتل الطفلة اليهودية آنا فرانك على يد النازين، وأنها لا تختلف عن الطفلة هند رجب البالغة من العمر 6 سنوات، التي قتلها الاحتلال وهي مختبئة بسيارة وسط أفراد عائلاتها الستة الذي قتلهم الاحتلال الإسرائيلي أمام أعينها بالدبابات الإسرائيلية، وذلك وسط الصراخ والصيحات للنجدة، فقتلها الاحتلال هي وطاقم الإسعاف الذي ذهب لنجدتها.

وأكد أن ذلك الموقفين متشابهين تماما ولا يوجد أي فرق في جرائم الاحتلال والنازيين.

مورجان والبرغوثي

ووجه المذيع مورجان السؤال للبرغوثي، وسأله "لماذا حماس تبني الأنفاق تحت المدارس والمستشفيات إذا تقول أنها لن تستخدم الأطفال دروع بشرية"، وأجاب مورجان "بنعم فبنى الفيتناميين مثل هذه الأنفاق من قبل للاحتماء من العدو الأمريكي، واستخدام حماس للمدنيين كدروع بشرية هو أمر عار من الصحة".

ووجة مورجان سؤال أخر للبرغوثي مفاده أن حماس إرهابية، فكرر البرغوثي أن تلك دعايا إسرائيلية وأنه يكررها بلا داعي، ولفت إلى أنه تم إدراج نيلسون مانديلا في قائمة الإرهاب، جورج واشنطن تم اتهامه بالإرهاب لدفاعه من أجل استقلال الولاية المتحدة، ومارتن لوثر كينج الذي اتهم بالإرهاب.

إطلاق سراح الرهائن

وتابع البرغوثي بأنه يجب تحرير الأسرى الإسرائيليين مقابل تحرير جميع الأسرى الفلسطينيين.

وأكد البرغوثي، أن الفلسطينيين لن يستسلموا وسيظلوا يجاهدوا بكل ما فيهم لتحرير بلادهم والتخلص من الفصل العنصري والظلم، لافتا إلى حق الأمريكيين في الدفاع عن نفسه والمقاومة ضد الاستعمار البريطاني.

حلقة باسم يوسف وبيرس مورجان

وفي وقت سابق، لقى فيديو باسم يوسف الأخير، إعجاب وتفاعل العديد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي العرب وخاصة المصريين، حيث استضافه المذيع البريطاني بيرس مورجان، للحديث عن القضية الفلسطينية وحقوق أهالي غزة في أرضهم، ولكن فوجئ العرب المقيمين بالخارج، اليوم، بحجب الفيديو وإتاحته في الشرق الأوسط فقط.

حجب فيديو باسم يوسف وبيرس مورجان

وبدأ «مورجان»، حلقة باسم يوسف بالترحيب به، موجهًا له سؤال: «دعنا نتعرف على رد فعلك بشأن ما حدث يوم 7 أكتوبر؟»، ليرد باسم: كان فظيعًا، نحن نوعًا ما نحصل على هذه الأخبار بشكل مباشر.. لأنه أنت تعلم أن عائلة زوجتي يعيشون في قطاع غزة ولهم عدة أقرباء هناك، شهدوا قصف منزلهم بأعينهم».

وحتى نهاية الحلقة، استطاع باسم يوسف الرد على جميع أسئلة المذيع البريطاني بريس مورجان، بكل جراءة وشفافية ونصرة للحقوق أهالي قطاع غزة، حيث أطلق عليه الشعب المصري والعربي لقب «فخر العرب الحقيقي»، دعمًا لموقفه وجرأته.

حجب حلقة باسم يوسف وبيرس مورجان

وكشف عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، العرب المقيمين بالدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية، أنه تم حجب حلقة باسم يوسف بشأن حديثه عن حقوق أهالي غزة والقضية الفلسطينية من قبل قناة «بيرس مورجان»، في أمريكا وأوروبا وتم إتاحتها في الشرق الأوسط فقط.

باسم يوسف

واستضاف بيرس مورجان باسم يوسف بعدها، ليدلي بتصريحات عديدة حول الأوضاع في فلسطين.

تصريحات باسم يوسف

-الغرب قالولنا أنهم مع حقوق الإنسان، ودلوقتي بيشوفوا أحداث اللي بتحصل لغزة ومش قادرين يقولوا حرف واحد على إسرائيل.

-الفصائل الفلسطينية أطلقت 35 ألف صاروخ خلال 10 سنوات، ولم يسقط إلا 69 إسرائيليًا.


-أرض الفلسطينين اتخذت منهم، واطردوا منها، ودلوقتي لازم دولة آخرى تاخدهم، ازاي ده يحصل؟؟

-لا تقبل مصر بتهجير الفلسطينين، عشان ده مخطط إسرائيل، وده الحل الأسوء.


-الموضوع مش متعلق بمحاربة الفصائل زي ما إسرائيل قالت أكتر من مرة، ولكن دي محاولات لتهجير الفلسطينين إلى سيناء.

-إسرائيل أضعفت جسد الفلسطينين، وأصبحوا غير قادرين على التخلص من التطرف والكراهية.

-إسرائيل عندها تاريخ طويل من الكذب.

-أقدملك زيت فلسطيني، من شجرة تعيش 600 عام، وتنتقل من جيل لآخر، وهي بمثابة تراث عائلي.

-لماذا لا نعطي فلوريدا لإسرائيل؟".

باسم يوسف وبيرس مورجان

وقدم الإعلامي المصري باسم يوسف هدية للإعلامي الانجليزي بيرس مورجان، خلال استضافته في برنامجه الشهير الحديث عن كل مايخص القضية الفلسطينية.

فخلال لقاء باسم يوسف وبيرس مورجان، أخرج باسم يوسف زجاجة بها زيت زيتون من الضفة الغربية وأهداها لبيرس مورجان وأخبره أن هذه هديه منه من زوجته التي تطلب منه كلما يذهب الي الاردن وتؤكد عليه عار ضرورة أن يكون الزيت من الضفة الغربية وأخبره بأن هذا الزيت من شجرة يرجع تاريخها ل600عاما.

زيت زيتون الضفة الغربية

قال باسم يوسف عبر اللقاء" أنه أفضل زيت زيتون علي الاطلاق، والسبب أن أشجار الزيتون التي يستخلصونه منها عمرها اكثر من 600عاما وتنتقل من جيل لآخر بمثابة تراث عائلي".

واضاف باسم يوسف قائلا" أما هذا فهو زعتر، والزعتر هو عشب من الاعشاب، وتضيف له السمسم ويمكنك أن تأكل هذه الأكلة بالخبز، من خلال وضع قطعة من الخبز تقطعها في الزيت وبعدها في الزعتر ثم تتناولها".

اقرأ أيضا

تم نسخ الرابط