الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مواعيد الموظفين والمدارس وخريطة الإجازات خلال شهر رمضان 2024

شهر رمضان
شهر رمضان

تفصلنا ساعات عن حلول شهر رمضان المبارك، لذا تعج محركات البحث «جوجل»، بتساؤلات المواطنين حول خطط الدولة خلال شهر رمضان المبارك 2024، بشأن مواعيد العمل ونظام الدراسة، بالإضافة إلى أيام الإجازات وجدول غلق المحال التجارية، حيث ينتظر شهر رمضان المبارك جميع الأمة الإسلامية؛ لاستغلاله  في العبادة وتحصيل الحسنات، لعله شهر جبر الخواطر وتيسير الصعوبات في قلب كل مسلم ومسلمة.

لذا يستعرض "بالمصري"، تفاصيل خطط الدولة خلال شهر رمضان المبارك 2024، من حيث مواعيد العمل والمدارس وأيام الإجازات، فضلًا عن مواعيد إغلاق محطات مترو الأنفاق والمحال التجارية، خلال السطور التالية.

 

شهر رمضان المبارك 2024

 

مواعيد غلق المحال في شهر رمضان المبارك 2024

تبدأ مختلف محافظات الجمهورية، اليوم الأحد، في تطبيق مواعيد فتح وغلق المحال في شهر رمضان المبارك 2024، والتي حددتها الحكومة. 

حيث قرر غلق المحال التجارية والمولات والكافيهات والمطاعم خلال شهر رمضان، في تمام الساعة الثانية صباحًا.

 

مواعيد غلق المحال التجارية 

 

مواعيد العمل بالقطاع الخاص في شهر رمضان 

وكانت الحكومة، قد أعلنت في وقت سابق، مواعيد العمل للقطاع الخاص في شهر رمضان المبارك 2024، حيث حددت عدد ساعات العمل لتكون 8 ساعات يوميًا، وذلك ما يعادل 48 ساعة أسبوعيًا.

جدول العمل في شهر رمضان 2024

وكشفت الحكومة عن مواعيد العمل للموظفين في شهر رمضان المبارك، حيث أوضح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن مواعيد العمل الرسمية للموظفين في الدولة في شهر رمضان المبارك، سوف تكون من الساعة التاسعة صباحًا حتى الثانية ظهرًا، عاذ أن يستمر العمل في شهر رمضان لمدة 5 ساعات فقط.

 

مواعيد العمل الرسمية في شهر رمضان 

 

مواعيد العمل الرسمية في شهر رمضان 2024

فيما صرح المستشار محمد الحمصاني بأن مجلس الوزراء وافق خلال اجتماعه بالعاصمة الإدارية الجديدة برئاسة مصطفى مدبولي، على أن تكون مواعيد العمل الرسمية للعاملين بالدولة بالجهاز الإداري خلال شهر رمضان من الساعة 9 صباحًا وحتى الساعة الثانية ظهرًا.

مواعيد المترو في شهر رمضان

كما أعلنت وزارة النقل، الممثلة في الهيئة القومية لمترو الأنفاق، تعديل مواعيد التشغيل لخطوط مترو الأنفاق الثلاثة بالقاهرة الكبرى والقطار الكهربائي الخفيف، وذلك بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، تيسيرًا على الركاب خلال هذا الشهر الكريم.

 

مواعيد المترو في شهر رمضان

 

مواعيد تشغيل المترو في رمضان

وقرر أن تكون بداية عمل الخط الأول والثاني لمترو الأنفاق خط حلوان، المرج الجديدة، وخط شبرا، المنيب، الساعة 5:15 صباحًا، ونهاية ساعات التشغيل الساعة 1:00 صباحًا بعد منتصف الليل.

وأن تكون بداية ساعات العمل للخط الثالث للمترو، (عدلي منصور، محور روض الفرج) الساعة 7:15 صباحًا، ونهاية ساعات التشغيل الساعة 1:00 صباحًا بعد منتصف الليل.

مواعيد تشغيل القطار الكهربائي في شهر رمضان 

وأضافت وزارة النقل، أن تكون بداية تشغيل القطار الكهربائي الخفيف  LRT، الفنون و الثقافة، عدلي منصور، الساعة 6:00 صباحًا ونهاية ساعات التشغيل الساعة 00:00 منتصف الليل.

 

مواعيد تشغيل القطار الكهربائي

 

مواعيد الدراسة في شهر رمضان 2024

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في بيان لها، أن الغياب لم يرفع عن طلاب المدارس بجميع المراحل التعليمية خلال هذا الشهر المبارك.

وبدوره، قال مصدر تعليمي، في تصريحاته الخاصة لـ"بالمصري"، إن مواعيد المدارس في شهر رمضان تتعلق بالإدارات التعليمية التابعة لها، موضحًا أن أية تغيرات في المواعيد سيتم بتنسيق الإدارة مع مديرية التربية والتعليم بالمحافظة، حيث أن هناك تعليمات مشددة على المديريات التعليمية كافة، بضرورة رصد الغياب باستمرار حتى نهاية العام الدراسي الجاري؛ لإتمام العملية التعليمية على أكمل وجه.

وأشار المصدر، إلى أن الوضع يختلف بالنسبة إلى المدارس الخاصة واليابانية.

 

مواعيد المدارس في شهر رمضان 

 

مواعيد المدارس الخاصة في شهر رمضان

وقرر عدد من المدارس الخاصة، تعديل مواعيد حضور وانصراف الطلاب في شهر رمضان المبارك 2024، وذلك ابتداءًا من اليوم الأحد الموافق 10 مارس، حيث يجب على الطلاب الخروج من المدرسة في تمام الساعة الواحدة ظهرًا.

مواعيد المدارس اليابانية خلال شهر رمضان

وفي ذات السياق، أعلنت المدارس اليابانية، تعديل جدولها حيث سوف تبدأ في استقبال طلابها في تمام الساعة 7:45 صباحًا، وانصراف طلاب رياض الأطفال في تمام الساعة 3:05 عصرًا، أما موعد انصراف طلاب المرحلة الإبتدائية سيكون في تمام الساعة 3:01 عصرًا، وذلك وفقًا لما أعلنته المدارس اليابانية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

 

مواعيد المدارس في شهر رمضان 

 

انتظام الدراسة خلال شهر رمضان

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أوضحت أنه لا صحة إطلاقًا لرفع الغياب عن طلاب المدارس خلال شهر رمضان، وشددت على انتظام سير الأعمال الدراسية في جميع محافظات الجمهورية.

حضور الطلاب في المدارس خلال رمضان

وأكدت الوزارة، أنه سوف يتم تسجيل كل من الحضور والغياب بشكل إلزامي لكل الطلاب بمختلف المراحل التعليمية؛ حفاظًا على انضباط سير العملية الدراسية، لافتة إلى أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية حيال طلاب المدارس غير الملتزمين بالحضور دون أعذار مقدمة.

 

مواعيد الدراسة خلال رمضان 

 

إجازات شهر رمضان المبارك 2024

وتقتصر إجازات شهر رمضان على يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، وبذلك تبلغ عدد الإجازات حوالي 8 أيام، دون وجود إجازة رسمية بمناسبات قومية أو دينية.

إجازات شهر رمضان المبارك 2024

وتتمثل إجازات شهر رمضان المبارك 2024، في الآتي:

- يومي الجمعة والسبت الموافقان 15 و16 مارس الجاري.

- يومي 22 و23 مارس 2024.

- يومي 29 و30 مارس الجاري.

- يومي 29 و30 مارس.

- ويعد يومي 5 و6 أبريل، آخر أيام الإجازات في شهر رمضان 2024.

 

إجازات شهر رمضان المبارك 

 

عيد الفطر المبارك 2024

وبعد انتهاء إجازات شهر رمضان بـ3 أيام، سيستقبل المواطنون عيد الفطر المبارك، المقرر انطلاقه يوم 10 أبريل المقبل، وفقًا للحسابات الفلكية باستطلاع أهلة الأشهر القمرية، كما أن إجازات عيد الفطر ستكون مدفوعة الأجر لموظفي الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة، بالإضافة إلى العاملين في شركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام ووحدات الإدارة المحلية.

احتفالية دار الإفتاء بـ شهر رمضان المبارك

وكانت دار الإفتاء المصرية، قد أعلنت في بيان لها، تنظيم احتفال رسمي كبير، مساء اليوم الأحد الموافق 29 من شهر شعبان 1445 هجريًا، تحديدًا بعد صلاة المغرب، في قاعة الاحتفالات الكبرى، الموجودة بمركز مؤتمرات الأزهر بمدينة نصر.

وذلك بمناسبة استطلاع هلال شهر رمضان المبارك وإعلان الرؤية الشرعية، بالإضافة إلى إعلان ما توصلت إليه لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية.

 

شهر رمضان المبارك 2024

 

شهر رمضان المبارك 2024

وأكدت دار الإفتاء المصرية، أنها سوف تقدم باقة إيمانية متكاملة من فتاوي وأدعية وأحاديث ومعلومات دينية، على مدار شهر رمضان المبارك 2024، خاصة التي تهم كل مسلم ومسلمة؛ وذلك لاستثمار الشهر الكريم في تحصيل الحسنات وتلقي المعلومات الدينية من المصادر الموثوقة.

عدد ساعات الصيام في شهر رمضان

الجدير بالذكر، أن إمساكية رمضان، التي أقامها المعهد القومي للبحوث الفلكية، قد أوضحت أن عدد ساعات الصيام في شهر رمضان المبارك ستكون 13 ساعة و18 دقيقة، كما أن يوم الثلاثاء الموافق 9 أبريل 2024، اليوم الثلاثون من شهر رمضان، سوف يكون أطول أيام شهر رمضان المبارك، حيث ستكون مدة الصيام 14 ساعة و14 دقيقة.

 اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط