الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

هل يجب تبييت نية الصيام كل يوم في شهر رمضان؟.. أزهري يجيب

فضيلة الشيخ أحمد
فضيلة الشيخ أحمد مكي الأزهري إمام وخطيب مسجد الحسين

عندما يأتي شهر رمضان المبارك في كل عام تتجدد الأسئلة حول حكم تبيت نية الصيام، وهل يجب تكرارها أم لا، لذلك كان لعدسة  “بالمصري” لقاء مع فضيلة الشيخ أحمد مكي الأزهري إمام وخطيب مسجد الحسين لكشف حكم هذا الأمر.

وقال فضيلة الشيخ أحمد مكي الأزهري إمام وخطيب مسجد الحسين: “اختلف الفقهاء في حكم تبيت نية الصيام قبل الفجر من كل يوم في شهر رمضان فالبعض قال بوجوب تبيت النية في كل ليلة أي كل يوم يقول نويت صيام غداً من رمضان لله رب العالمين وهذا هو قول السادة الشافعية”.

وأضاف إمام وخطيب مسجد الحسين، أن القول الآخر للسادة المالكية هو أنه لا يجيب تبيت النية كل ليلة ويكفي أن يقول الشخص قبل أول يوم في رمضان نويت صيام شهر رمضان كاملا لله رب العالمين لأن المالكية قالوا أن شهر رمضان هو عبادة واحدة مثل الصلاة أربع ركعات تكفيها نية واحدة فكذلك شهر رمضان 30 يوما لكن يكفيه نية واحدة".

وأردف فضيلة الشيخ أحمد مكي الأزهري: "نحن نفتي العوام ومن لا يستطيع استحضار النية كل ليلة نفتيه بقول السادة المالكية لكن الأفضل خروجا من الخلاف واستكمالا للثواب ينبغي تبيت النية كل ليلة وأيضا النية هي الأمر التي يحدد على أساسه الأجر لذلك ينبغي على المسلم أن يستحضرها في كل أعماله قدر المستطاع حتى يأخذ الأجر كاملا يوم القيامة".
 

استطلاع هلال شهر رمضان المبارك 
 

والجدير بالذكر أن دار الإفتاء قد أعلنت، اليوم الأحد، ثبوت شهر رمضان، لتكون بداية شهر رمضان الكريم غد الاثنين 11 مارس، والأحد 10 مارس هو المتمم لشهر شعبان، وذلك خلال احتفالية رؤية هلال شهر رمضان بقاعة الاحتفالات الكبرى بمركز مؤتمرات الأزهر.

استطلاع هلال شهر رمضان

وكانت دار الإفتاء المصرية، قد أعلنت في بيان لها، تنظيم احتفال رسمي كبير، مساء اليوم الأحد الموافق 29 من شهر شعبان 1445 هجريًا، في قاعة الاحتفالات الكبرى، الموجودة في مركز مؤتمرات الأزهر بمدينة نصر.

وذلك بمناسبة استطلاع هلال شهر رمضان المبارك وإعلان الرؤية الشرعية، بالإضافة إلى إعلان ما توصلت إليه لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية.

حفل رؤية هلال شهر رمضان

وأعلنت دار الإفتاء المصرية، اليوم الأحد، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، الانتهاء من الاستعداد لحفل رؤية هلال شهر رمضان المبارك 2024، قائلة «انتظرونا بعد المغرب في بث مباشر».

إمساكية شهر رمضان

وأوضحت إمساكية رمضان التي أقامها المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن غدًا الإثنين الموافق 11 مارس 2024، سوف يكون غرة شهر رمضان المبارك 1445 هـ، والذي سوف يستمر لمدة 30 يومًا.

اقرأ أيضا: 

تم نسخ الرابط