الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

منها الدعاء وتعجيل الفطر.. تعرف على سنة النبي عند الإفطار في رمضان

سنن النبي عند الإفطار
سنن النبي عند الإفطار في رمضان

يتسائل المسلمون عن سنة النبي عند الإفطار في رمضان، حيث وردت أسئلة كثيرة لدار الإفتاء المصرية عن سنة النبي عند الإفطار في شهر رمضان المبارك، وماذا كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم عند فطره، وذلك ما سوف يرصده لكم موقع بالمصري في السطور المقبلة.

سنة النبي عند الإفطار في رمضان

وأوضح الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أن رسول الله صلى الله عليه كان يفطر على رطبات، فإن لم توجد، فعلى تمرات، فإن لم توجد فعلى قدر من المياه، وذلك قبل الشروع في صلاة المغرب، مستشهدًا بقول النبي صلى الله عليه وسلم : «كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ يُفْطِرُ عَلَى رُطَبَاتٍ قَبْلَ أَنْ يُصَلِّيَ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ رُطَبَاتٌ، فَعَلَى تَمَرَاتٍ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ حَسَا حَسَوَاتٍ مِنْ مَاءٍ».

سنة النبي عند الإفطار في رمضان 

ما هي سنة النبي عند الإفطار في رمضان

ومن سنة النبي عند الإفطار في رمضان ، أنه كان يفطر قبل الشروع في صلاة المغرب، وذلك لتعجيل الفطر، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : «إِذَا أَفْطَرَ أَحَدُكُمْ فَلْيُفْطِرْ عَلَى تَمْرٍ، فَإِنْ لَمْ يَجِدْ فَلْيُفْطِرْ عَلَى مَاءٍ فَإِنَّهُ طَهُورٌ»، ثم يصلي المغرب، ثم يكمل إفطاره.

سنة النبي عند الإفطار في رمضان المبارك

كما كانت من سنة النبي عند الإفطار في رمضان، أنه كان دائمًا يدعوا قبل فطره، حيث كان يقول : «اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت، ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله تعالى».

سنة النبي عند الإفطار في شهر رمضان 

سنن النبي عند الإفطار في رمضان

ومن سنة النبي عند الإفطار في رمضان أيضًا أنه كان يعجل الفطور، لما وُرد عن سهل بن سعد، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الفطر».

دعاء الإفطار


كما وُرد عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : « ثلاثُ دَعواتٍ لا تُرَدُّ: دعوةُ الوالِدِ لِولدِهِ، ودعوةُ الصائِمِ، ودعوةُ المسافِرِ».

دعاء الإفطار في رمضان 

دعوة الصائم 

الجدير بالذكر، أن الصائم يُستحب له أن يدعو وقت صيامه بما يحلوا له من متاع الدنيا والآخرة، ولا ينسى الدعاء للمسلمين، وذلك لما جاء عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ: الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ، وَالْإِمَامُ الْعَادِلُ، وَالْمَظْلُومُ».

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط