الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ازاي تزود جسمك بالطاقة خلال شهر رمضان؟

وجبات شهر رمضان
وجبات شهر رمضان

خلال شهر رمضان المبارك، يمتنع المسلمين عن الطعام والشراب من الفجر حتى المغرب، لذا من المهم الحصول على الغذاء المناسب بين الإفطار والسحور حتى تكون مستعدًا لليوم التالي من الصيام.

 

وتعد العادات الصحية خلال الشهر الفضيل مهمة جدًا لتجنب زيادة الوزن، وفى هذه المقالة، نرصد لكم بعض النصائح البسيطة لمساعدتك على الحفاظ على لياقتك أثناء الصيام بحسب موقع "كليفلاند كلينك أبو ظبي".

 

حافظ على رطوبتك

 

تعتمد كمية السوائل التي يحتاجها الشخص على العمر والجنس والمناخ ومستوى النشاط، ويحتاج البالغون فى المتوسط ​​إلى 2-3 لترات من الماء كل يوم، لذا احرص على شرب الكثير من السوائل قبل بدء ساعات الصيام، وتناول العصائر غير المحلاة أو الحليب بدائل لذيذة ومنخفضة السعرات الحرارية.

 

يتسبب الكافيين الموجود فى القهوة والشاي والصودا فى زيادة التبول، لذلك من الأفضل الحد من هذه المشروبات فى غير أوقات الصيام.

 

حافظ على رطوبتك

-ينصح أطباء التغذية، بتناول الحساء في البداية، ثم يسمح بتناول الفواكه والخضراوات، التي من بينها البطيخ والكوسه والسبانخ هي فى الغالب ماء ويمكن أن تساعد أيضًا فى تعويض السوائل.

 

يعد الماء من أكثر الأشياء الأساسية في اليوم، ولا يمكن الإستغاء عنها، لذلك تكون التمثيل الغذائي المهم، ونقل العناصر الغذائية فى جميع أنحاء الجسم وإزالة النفايات.

 

وتتقلب كمية الماء فى الجسم، وتضيع من خلال البول والعرق وتستعيدها من الطعام والشراب، وليس من الغريب أن تصاب بالجفاف بشكل دوري أثناء الصيام، ويمكن أن يؤدي الجفاف، مما يسبب في إنقاص الوزن، الذي يتم استعادته بشكل سريع عند استئناف عادات الأكل والشرب الطبيعية.

 

اختر الوجبات الصحية

 

يدفعنا الجوع إلى الانغماس أو تناول الأطعمة السريعة والخفيفة، والأطعمة المصنعة غنية بالملح والسكر والدهون غير الصحية، والتي لن تدوم طويلاً ويمكن أن تزيد العطش.

 

كما تعد تناول المكسرات المحمصة من الأشياء المهمة، مثل البسكويت أو غيره، واختر الحبوب الكاملة بدلاً من الخبز الأبيض والمكرونة والحبوب السكرية، ويتم تكسير طاقة هذه الكربوهيدرات البسيطة واستخدامها بسرعة كبيرة.

 

اختر الأطعمة التي تم شويها أو خبزها أو طهيها على البخار بدلاً من القلي، واستمتع بحلويات الإفطار التقليدية بعد الإفطار.

 

تناول الطعام والراحة وممارسة الرياضة بشكل استراتيجي

 

يساهم تناول الأطعمة الصحية في الحفاظ على ممارسة التمارين، مع اتباع ووجباتك بعد الإفطار على تزويدك بالطاقة وتجهيزك لليوم التالي من الصيام.

 

لا بد من توفير الراحة للجسم، لأنها تساعد في الحصول على الطاقة الازمة، لذلك كون مستيقظًا لساعات كافية لتجديد السوائل والمواد الغذائية التي يحتاجها جسمك.

 

تناول وجبات متوازنة بما فى ذلك: الخبز والحبوب والأنواع الأخرى من الفواكه والخضراوات، واللحوم والأسماك والدواجن، والحليب أو الزبادي أو الجبن والدهون الصحية.

 

ركز على الأطعمة التي يتم هضمها ببطء وتطلق الطاقة بمرور الوقت، وتشمل هذه الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف (مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات) والأطعمة، لإحتوئها على المواد الكربوهيدرات المعقدة، مثل القمح والفول والعدس والأرز وما إلى ذلك.

 

ومن المهم أن تظل نشطًا أيضًا، لذا ابحث عن وقت للمشي أو القيام ببعض تمارين الإطالة الخفيفة.

 

أهمية ذلك

يحدث فقدان الوزن عندما يستخدم الشخص طاقة أكثر مما يستهلك، وأظهرت بعض الدراسات حول فقدان واكتساب الوزن خلال شهر رمضان أن تناول الطاقة يظل كما هو أو يزيد، على الرغم من انخفاض وتيرة الوجبات.

 

اقرأ أيضا: أغلى مطعم في مصر.. حكاية وجبة سحور بـ2400 جنيه


 

تم نسخ الرابط