الجمعة 04 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

10 حكايات تاريخية عن فرقة الحشاشين.. تعرف عليها

مسلسل الحشاشين
مسلسل الحشاشين

انطلقت الدراما المصرية في عرض مسلسل الحشاشين بطولة الفنان كريم عبد العزيز، خلال شهر رمضان المبارك 2024.

فرقة الحشاشين، نشأت خلال القرن الحادي عشر، كجماعة دينية عسكرية سرية في بلاد فارس، تميزوا بمهاراتهم القتالية والتكتيكات غير التقليدية، وخاصة استخدامهم للاغتيالات.

وكان للجماعة دورًا بارزًا في الصراعات السياسية في ذلك الوقت، وقاموا باغتيال العديد من الشخصيات المهمة والزعماء السياسيين البارزين، ما أثار الكثير من الجدل والرعب بين خصومهم.

وقضي على فرقة الحشاشين في القرن الثالث عشر على يد المغول، بعد أن هاجموا قلعتهم في جبال البرز، ولكن استمر تأثيرهم في التاريخ وأثرهم في الثقافة الشعبية والأساطير.

10 معلومات تاريخية عن فرقة الحشاشين

1- نشأتهم

تأسست فرقة الحشاشين في أواخر القرن الحادي عشر الميلادي، كفرع من الإسماعيلية الباطنية.

انفصلوا عن الفاطميين بعد وفاة  الخليفة المستنصر بالله عام 1094 م، واتبعوا مذهب الإمامة لنزار المصطفى لدين الله، نجل المستنصر.

2- عقيدتهم

آمنوا بالتناسخ ووجود إمام معصوم حي يدعى "الحجة"، وكانت من طقوسهم التأمل والذكر، وكانوا يرون أن للقرآن معاني خفية لا يفهمها إلا خواصهم، كما آمنوا بتأويل الدين الإسلامي بشكل باطني.

3- تنظيمهم

كانوا ينظمون أنفسهم على شكل هرمي صارم، ويأتي على رأس الهرم شيخ الجبل، ثم يقسموا إلى درجات مختلفة، لكل منها واجباتها ووظائفها، واشتهروا بمهاراتهم القتالية وسرية تحركاتهم.

4- قلاعهم

كانت قلعة ألموت في إيران مركزًا رئيسيًا لهم، يتجمعون فيها، ويسيطرون على القلاع من حولهم في بلاد فارس والشام، واستخدموا قلاعهم كمراكز للدفاع والتدريب والتخطيط  لعملياتهم.

5- اغتيالاتهم

كانت من وظائف طائفة الحشاشين الأساسية الاغتيالات السياسية كأداة لتحقيق أهدافهم، وكانوا يستهدفون شخصيات سياسية ودينية من مختلف الأديان، وكانت طريقتهم في الاغتيال تثير الرعب والخوف في قلوب أعدائهم.

6- علاقتهم بالقوى الخارجية

تحالفوا مع قوات أخرى مثل الصليبيين ضد أعدائهم، وواجهوا صراعات مع دول إسلامية مثل المماليك والدولة السلجوقية، وكان لهم يد في الصراعات داخل المنطقة.

7- نهايتهم

سقطت طائفة الحشاشين وقلعة الموت عام 1256 ميلاديا على يد المغول، وتم القضاء على معظم الحشاشين في بلاد فارس، لكن تواجد بقايا منهم في سوريا حتى القرن الـ15 الميلادي.

8- أساطيرهم

تردد اسم الحشاشين في العديد من الأساطير والحكايات، وكانت من أشهر الحكايات "حديقة الجنة" التي كان شيخ الجبل يوهم بها أتباعه، و كانت هذه الأساطير تعمل على ترسيخ صورة الحشاشين كجماعة غامضة ودموية.

9- تأثيرهم

كان للحشاشين تأثيرا قويا واسعا على التاريخ الإسلامي، وساهموا في إثراء الفكر والفلسفة الإسلامية، فضلا عن أنهم كانوا مصدر إلهام العديد من الكتاب والفنانين عبر التاريخ.

10- كتب

صدرت عشرات الكتب التي تتناول جماعة الحشاشين موضوعا لها، مثل كتاب "The Assassins: A Radical History" للكاتب Peter Partner.

اقرأ أيضاً:مليون ونصف.. أحمد العوضي عن مسابقته الجديدة: "100 شخص هيكسب في رمضان

تم نسخ الرابط