الجمعة 04 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

هل تبتعد عن التيمات المتكررة... تعرف على الدراما الصعيدية في رمضان 2024

مسلسلات
مسلسلات

يسيطر على الدراما المصرية في موسم رمضان 2024، الطابع الصعيدي، فلا يخلو موسم من الماراثون الرمضاني كل عام إلا ووجدنا عملا أو أكثر تدور أحداثه في إطار ثقافة الصعيد.

لهذا نرصد لكم بعض الأعمال الدرامية التي تحمل الطابع الصعيدي، لنعرف هل تبتعد عن التيمات المتكررة أم لا؟

مسلسلات صعيدية في رمضان 2024

تقدم الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية عددا من المسلسلات خلال شهر رمضان المبارك، تكشف عن حياة الصعيد والشجاعة والشهامة التي يتمتع بها أهل الصعيد.

ومن أبرز هذه المسلسلات:

مسلسل الكبير أوي الجزء الثامن

 تدور أحداث مسلسل الكبير أوي 8 في جو الحياة الصعيدية، ويشارك في بطولته مجموعة كبيرة من الفنانين، منهم: الفنان أحمد مكي الذي يلعب دور الكبير ويتحدث خلال أحداث المسلسل اللهجة الصعيدية، بيومي فؤاد، رحمة أحمد، مصطفى غريب، هشام إسماعيل، محمد سلام، حاتم صلاح، حسين حجاج، وغيرهم من الفنانين.

ويقدم أحمد مكي في مسلسل الكبير أوي شخصية الرجل الصعيدي بطريقة كوميدية، تتشابه في بعض تفاصيلها مع أعمال سينمائية ودرامية أخرى، مثل فيلم البيه البواب والذي يقدم الرجل الصعيدي بشكل كوميدي بعض الشيء.

مسلسل محارب 

نجد أيضا مسلسل محارب بطولة الفنان حسن الرداد، والذي يعرض حاليا ضمن مسلسلات رمضان.

ومسلسل محارب يجسد الطابع الصعيدي، تدور أحداثه حول شخصية شاب صعيدي يعيش في مصر القديمة مع أسرته، وكان طالبا متفوقا يحلم بأن يصبح مهندسًا، وتتغير حياته بعد وفاة والده ويضطر إلى ترك الدراسة لمساعدة الأسرة وبعد ذلك تكشف له والدته أنه يمتلك إرثا ضخما في الصعيد، لتتابع الأحداث في قرية من قرى الصعيد.

وفي حقيقة الأمر مسلسل محارب أيضا يتشابه مع أعمال كثيرة أخرى لعبت على فكرة الصراع على الإرث في الصعيد، مثل عشرات الأعمال الدرامية منها الضوء الشارد.

مسلسل بيت الرفاعي

يطل علينا أيضا الفنان أمير كرارة في مسلسل بيت الرفاعي، ويغلب عليه الطابع الصعيدي، وتدور أحداثه حول شخصية شاب صعيدي يعيش في حي شعبي، ويتناول العمل حكاية عائلته والصراعات في المنطقة بسبب الورث.

مسلسل صيد العقارب

يأتي مسلسل صيد العقارب ضمن الأعمال ذات الطابع الصعيد، ويناقش قضايا الثأر والميراث ونظرة المجتمع الصعيدي للمرأة المختلفة عن الرجل.

 فيطل علينا الفنان أحمد ماهر في مسلسل صيد العقارب، في دور صعيدي مع الفنانة غادة عبد الرازق.

فهو يلعب دور والد الفنانة غادة عبد الرازق في المسلسل، يعيشان في القاهرة لكنه يظهر بلهجته وأصوله الصعيدية، خاصة أنه متشدد ويتمسك بعادات وتقاليد الجنوب.

وبالتالي فالمسلسل لم يخرج عن التيمات والموضوعات التي نراها في كثير من المسلسلات، التي نجد فيها الرجل الصعيد متمسك بلهجته وتقاليده وصرامته مثل مسلسل ذئاب الجبل، الناس في كفر عسكر وغيرهم، وأيضا نفس ذات الموضوعات تقريبا مثل الثأر والميراث وغيره.

مسلسل قلع الحجر

ويقدم مسلسل قلع الحجر دراما صعيدية، وتدور أحداثه في منطقتي النوبة وقمولة في صعيد مصر، ويتناول حقوق المرأة، والمسلسل مستوحى من أحداث حقيقية.

ويشارك في بطولة مسلسل قلع الحجر: سوسن بدر، محمد رياض، عبد العزيز مخيون، سميرة عبد العزيز، لقاء سويدان، مفيد عاشور، مروة عبد المنعم، ومن إخراج حسني صالح.

جدير بالذكر أن كتابة الدراما الصعيدية تجذب عددا من المؤلفين فنجدهم يلقون الضوء كل عام على عمل أو أكثر يحمل طابع صعيدي، منها ما يحقق ضجة ونجاحا كبيرا، وبعضها لم ينل سوى الهجوم الحاد، لذلك نجاح المسلسل يعود إلى السيناريو الخاص به.

اقرأ أيضًا: بطولة طفلة وطابع أوروبي.. معلومات عن فيلم The Goat قبل عرضه في مهرجان الجونة

تم نسخ الرابط