الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أسباب تساقط الشعر بشكل يومي بالتفصيل

مشكلة تساقط الشعر
مشكلة تساقط الشعر

"تساقط الشعر"، مشكلة تؤرق الجميع سواء النساء أو الرجال، فكلاهما لا يريد أن يرى شعره يتساقط، وبحسب التقارير الطبية الأمريكية، التي نوه عنها موقع "إنسايدر" الأمريكي، فهناك 80 مليون أمريكي يعانون من تساقط الشعر، وذلك إما بسبب التقدم في العمر، أو لأسباب وراثية، لكن الأزمة أن تساقط الشعر من الممكن أن يكون سببه مشاكل صحية خطيرة، خاصة أنه يمكن أن يكون من الرموش أو الحواجب.

 

يستعرض لكم موقع "بالمصرى"، من خلال السطور التالية، أهم المشكلات الصحية التي من الممكن أن تكون وراء تساقط الشعر، وهي كما يلي:  

 

المشكلات الصحية التي تؤثر على صحة الشعر: 

 

-تساقط شعر الرموش والحواجب

في حال انخفاض كثافة الشعر في الحواجب والرموش فهذا يكون مؤشر بأن الشخص مصاب بما يعرف بـ"الثعلبة" وهي عبارة عن مرض مناعي، وهو يؤدي إلى تساقط الشعر في أماكن متفرقة في جسم الإنسان وليس فروة الرأس فقط.

 

وقد يتمكن الطبيب من تحديد نوع المرض وسبب تساقط الشعر بدقة بالاعتماد على عينات الدم.

تساقط الشعر 

 

- الشعور بالخمول طوال الوقت

في حالة شعور الإنسان بالإرهاق أو الخمول مع تساقط الشعر، فهذا يعني أنه مصاب بسوء التغذية، أي أن الإنسان لم ينل المغذيات الكافية التي يحتاج لها جسمه، وهنا ربما يصاب بالإسهال والانخفاض الشديد في الوزن وتساقط الشعر، وذلك في حالة عدم الحصول على الكميات الكافية من الزنك، وبالتأكيد يكون هناك شعور دائم بالتعب، وتعد الطريقة المثلى للحصول على جميع المواد الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان، هي إتباع حمية غذائية متوازنة، تحديدا تناول المنتجات والدهون الصحية مثل المكسرات والبروتين، بالإضافة إلى شرب الماء بكميات كافية أيضاً.

 

-آلام العضلات

في حال الشعور بأي آلام في العضلات مع انخفاض في كثافة الشعر، فهذه تعد إشارة إلى احتمال الإصابة بقصور الغدة الدرقية، أي أن هناك اختلال في توازن الهرمونات المناعي، وأعراض هذا المرض الشعور بالإرهاق والتعب وزيادة في الوزن مع آلام في العضلات وتساقط الشعر.

 

-الأظافر القصفة

يصاب المرء بعوز الحديد، وهو نوعٌ من فقر الدم، أي أن جسم الإنسان غير قادر على إنتاج أي خلايا دموية حمراء سليمة، ومن أبرز الأثار الجانبية لهذه الحالة قصف الأظافر، كما تؤدي لتساقط الشعر بشكل متكرر، لذلك ينصح بتناول مكملات الحديد لمعالجة هذه الأعراض، مع تجنب تناول الأدوية كالمضادات الحوية، لأنها تتدخل الأخيرة في امتصاص الحديد في الجسم.

 

-أدوية لارتفاع الضغط أو الكوليسترول

عادة ما تسبب أدوية خفض الكوليسترول تساقط الشعر كعرض جانبي، لكن ذلك أمر نادر الحدوث، إذ أن ذلك يحدث بنسبة 1% وهو ما أكدته مدرسة طب هارفارد.

 

-انتشار الطفح على الوجه والجسم

يعتبر هذا المرض من أخطر الأمراض التي يصاب بها الأشخاص، وهو ما يعرف باسم "الذئبة"، وهو  يكون أحد الأمراض المناعية، التي يأتي بعدها تساقط الشعر، أي مثل عوز الحديد أو قصور الدرقية، لكن الفارق بين هذه الأمراض هو الطفح الجلدي، والذي ينتشر في جميع أجزاء الجسد عند الإصابة بالذئبة كاستجابة على الالتهابات.

يظهر الطفح ويزول في أغلب الأوقات، ويرافق الذئبة أعراضٌ أخرى كجفاف العينين وآلام المفاصل. لذا إن لاحظت إصابتك بهذه الأعراض، فعليك استشارة الطبيب.

 

اقرأ ايضا: تعرف على الأعراض الجانبية الباقية لدى مصابي كورونا حتى الآن

تم نسخ الرابط