الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

منها الكحل والقيء.. تعرف على مبطلات الصيام في نهار رمضان

مبطلات الصيام في
مبطلات الصيام في نهار رمضان

تتعدد مبطلات الصيام في نهار رمضان، والتي يقدم عليها البعض ما تستوجب القضاء والكفارة، وقد أعلنت دار الإفتاء المصرية على صفحتها الرسمية على الفيسبوك أن تناول الطعام والشراب من مبطلات الصوم، فضلًا على أي سوائل أو مواد صلبة تصل إلى الجوف بشكل مقصود، لا سيما عن التدخين بجميع أنواعه، والقيء المتعمد في شهر رمضان المبارك.

مبطلات الصيام في نهار رمضان 

مبطلات الصيام في نهار رمضان

وأضافت دار الإفتاء المصرية أن من مبطلات الصوم أيضًا الجماع في نهار رمضان، كما أن المرأة إذا وضعت الكحل في عينيها ووجدت طعمه أو أثره في حلقها فإنه بذلك تكون قد أبطلت صيامها، كما أن من مبطلات الصيام الحيض أو النفاس، ويجب عليها الامتناع عن الصيام ثم القضاء.

مبطلات الصيام 

ما هي مبطلات الصيام في نهار رمضان

الجدير بالذكر، أن الكفارة تختلف ما بين الصيام وإطعام المساكين، على حسب كل حالة من حالات الإفطار، حيث أن الشرب والأكل بقصد في نهار رمضان تعد انتهاكًا لحرمات الله عز وجل، لذا فإن بعض العلماء ترى أن المفطر يجب عليه إطعام 60 مسكينًا، أو صيام شهرين متتابعين، إذا لم يستطع إطعام المساكين.

ما هي مبطلات الصيام في شهر رمضان 

الإفتاء توضح مبطلات الصيام في نهار رمضان

أما من أفطر في نهار رمضان بسبب الجماع فإن العقوبة سوف تكون مغلظة، وقد أكدت دار الإفتاء المصرية أن من يقدم على الجماع في نهار رمضان فعليه القضاء والكفارة في جميع المذاهب، وبعض المذاهب رأت بأن الكفارة تكون على الزوج والزوجة، بينما يرى البعض أنها تكون على الزوج فقط، والزوجة تكون عليها القضاء، لكن ذلك لا يتنافى مع أن الإثنين شريكان في المعصية والإثم.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط