الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

هل الحجامة تفسد الصوم؟.. الأزهر يجيب

حكم الحجامة في شهر
حكم الحجامة في شهر رمضان

يبحث العديد من المسلمين، عبر محركات البحث «جوجل»، عن حكم الحجامة في شهر رمضان المبارك، خاصة أن هذا الأمر يختلف على حكمه الكثيرون، لذا يستعرض "بالمصري"، فتوى فقهاء الأزهر الشريف بشأن الحجامة للصائمين.

 

حكم الحجامة في شهر رمضان 

 

حكم الحجامة في شهر رمضان

أكد فقهاء الأزهر الشريف، أن الحجامة لا تفسد الصوم، معللين أن الفطر مما دخل لا مما خرج، حيث يعد ذلك ضابط أغلبي، ومثل الحجامة في الحكم نقل الدم؛ لأن ذلك لا يؤثر على صحة الصيام خلال نهار شهر رمضان، لكن بشرط أن يأمن الصائم على نفسه الضرر أو الضعف.

 

حكم الحجامة في شهر رمضان 

 

حكم تذوق الطعام أثناء الصيام

وفي سياق متصل، علقت أستاذة العقيدة والفلسفة في جامعة الأزهر، إلهام شاهين، على حكم تذوق الطعام أثناء الصيام في شهر رمضان المبارك، مؤكدة أنه لا بأس أن تتذوق المرأة الأطعمة المعدة للإفطار وهي صائمة، حيث أن هذا الأمر جائز بشرط التذوق بطرف اللسان.

وأوضحت «شاهين»، أنه يجب على المرأة الصائمة ألا تجعل الطعام يصل إلى الحلق، بالإضافة إلى ضرورة المضمضة لإزالة إثر التذوق.

 

حكم تذوق الطعام أثناء الصيام

 

حكم استخدام مستحضرات التجميل في شهر رمضان

الجدير بالذكر، أن مفتي الجمهورية، شوقي علام، قد أوضح خلال لقائه الرمضاني اليومي في برنامج "اسأل المفتي"، والذي يقدمه الإعلامي حمدي رزق على قناة "صدى البلد"، أنه إذا استخدمت المرأة مكياج بسيط وغير ملفت للأنظار، فهذه الحالة لا يفسد صيامها، مشيرًا إلى أن مستحضرات التجميل لا تدخل الحلق؛ لذلك لا تفطر.

 

حكم استخدام مستحضرات التجميل في شهر رمضان

 

حكم الصوم بدون صلاة

وعلق مفتي الجمهورية، خلال لقائه، على حكم الصوم بدون صلاة، قائلًا إن الصلاة فريضة ومن صام بدون أداء الصلاة فهو أحسن في صومه، ولكنه أساء في ترك الصلاة الواجبة عليه، وأكد أن مسألة قبول الصوم هذه أمرها إلى المولى عز وجل.

 

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط