الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

في ذكرى ميلاد أبو بكر عزت.. لماذا وصفه محمود السعدني بالصايع؟

أبو بكر عزت
أبو بكر عزت

يحل اليوم عيد ميلاد الفنان أبو بكر عزت، الذى ولد فى مثل هذا اليوم عام 1933، بحى السيدة زينب فى القاهرة، تخرج من مدرسة الذى تخرج منها معظم الفنانين مدرسة الخديوية الثانوية، ثم التحق بكلية الآداب قسم إجتماع.

 بدايته الفنية 


بدأ حياته الفنية منذ دخوله الجامعة، حيث أخرج بعض المسرحيات من وهو طالب، كما التحق بمعهد التمثيل أثناء دراسته فى الكلية، ثم انضم إلى فرقة المسرح الحر.

أبو بكر عزت 

 
فشارك فى العديد من الأعمال المسرحية مثل: “الدخول بالملابس الرسمية- دبور-عريس فى إجازة- سلفنى حماتك”، وغيرهم الكثير من المسرحيات. 


ولم يتوقف أبو بكر على المسرح فقد قدم الكثير للسينما والتلفزيون، حيث أثبت نفسه فى فى الكثير من الأدوار الكوميدية والشر، فكان كل ما يريده أن يكون له بصمه فى كل أعمال مهما كان حجم الدور الذى يقوم به.

أفلامه


قدم أبو بكر عزت العديد من الأفلام المؤثرة في أذهان الجمهور حتى الآن، منها: “الإمبراطور- الهروب - ضد الحكومة - عذراء وثلاثة رجال - ميرامار- 30 يوم في السجن” وغيرهم الكثير من الأعمال السينمائية. 


مسلسلاته


أما على مستوى الدراما، فقدم العديد من الأعمال الدرامية الناجحة والعلامات الفارقة، مثل: “أرابيسك- زيزينيا- رأفت الهجان- على الزيبق- وجع البعاد”، وغيرهم الكثير. 


أهم تصريحاته


قد صرح أبو بكر عزت من قبل فى إحدى لقائته، أن الكوميديا أصبحت مهنة من لا مهنة له، باستثناء محمد صبحى وعادل إمام وسمير غانم الذين يبذلون قصارى جهدهم للحفاظ على هذا اللون. 

محمود السعدنى يكتب عن أبو بكر

خصص الكاتب محمود السعدنى فصل كامل فى كتابه" الضاحكون" عن أبو بكر عزت، حيث وصفه محمود السعدنى  بالصايع، وذلك بسبب إعجابه الشديد بأدائه المتميز في جميع الأدوار، فقد قدم دور الغنى والفقير والاسطى والباشا، ولكنه قال  أنه لم يحسن استخدام أدواته وموهبته الفنية، فلم يحاول تطوير موهبته ليصبح النجم الأول والبطل في اعماله. 

حيث قال فى كتابه: "معذرة لأستاذنا الكبير طه حسين، معذرة لأننا سنستعير من تعبيراته تعبير هو أصدق وصف للمثل أبو بكر عزت، فما كان يوما من المضحكين ولا ينبغي له أن يكون من المضحكين، لكنه ممثل حساس للغاية فإذا كان حسن يوسف هو الولد الشقى فإن أبو بكر عزت هو الممثل الظريف لكنه لم يكن مضحكا ابدا، دخل حلبة المضحكين دون مسوغات تعيين".


وفاته


توفى أبو بكر عزت فى 27 فبراير 2006، بسبب أزمة قليية حادة، أثناء تصوير أخر مسلسلاته "ومضى عمرى الأول"، حيث توفى فور وصوله للمستشفى عن عمر ينهاز 73 سنة.

 

أبو بكر عزت 
تم نسخ الرابط