الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

المجلس التشريعي في هونغ كونغ يوافق على قانون جديد للأمن القومي

المجلس التشريعي في
المجلس التشريعي في هونغ كونغ يوافق على قانون للأمن القومي

وافق المشرعون في هونغ كونغ، اليوم الثلاثاء، بالإجماع على مشروع قانون جديد للأمن القومي في غضون أسبوعين من تقديمه، ما أدى إلى تسريع وتيرة التشريع الرئيسي، الذي يقول منتقدوه إنه يهدد الحريات في المدينة التي تحكمها الصين. 

وتعاقب الحزمة، المعروفة باسم المادة 23، على جرائم تشمل الخيانة والتخريب والفتنة وسرقة أسرار الدولة والتدخل الخارجي والتجسس بأحكام تتراوح بين عدة سنوات والسجن مدى الحياة. 

تشريع قانون جديد في هونغ كونغ

وقال زعيم هونغ كونغ جون لي إن القانون سيدخل حيز التنفيذ يوم السبت ووصفه بأنه "لحظة تاريخية". 

قانون لسجن النشطاء السياسين

يأتي هذا التشريع على رأس قانون الأمن القومي الذي فرضته الصين في عام 2020 والذي تم استخدامه لسجن النشطاء المؤيدين للديمقراطية بعد احتجاجات عنيفة في الشوارع قبل عام وأثار عقوبات من الولايات المتحدة، بما في ذلك ضد زعيم هونغ كونغ جون لي. 

تشريع قانون جديد في هونغ كونغ

لكن بعض المشرعين تجاهلوا مخاطر فرض مزيد من العقوبات واحتمال خفض التصنيف الائتماني. 

وقال رئيس الهيئة التشريعية أندرو ليونج: "علينا أن نصدر تشريعات من أجل أمن بلادنا وهونغ كونغ."

تم تقديم مشروع القانون لأول مرة إلى المجلس التشريعي في هونغ كونغ، المليء بالموالين لبكين، في 8 مارس بعد مشاورة عامة استمرت شهرا. 

تشريع قانون جديد في هونغ كونغ

وسيكون للقانون الجديد تأثير خارج الحدود الإقليمية، مما يثير مخاوف من إمكانية استخدامه لترهيب وتقييد حرية التعبير في ولايات قضائية أخرى.

قانون يضيق الحريات

ويقول المنتقدون، بما في ذلك الحكومة الأمريكية، إن القانون سيزيد من تضييق الحريات، ويمكن استخدامه للقضاء على المعارضة من خلال الخوف من الاعتقال والاحتجاز. 

وعادت هونغ كونغ من الحكم البريطاني إلى الحكم الصيني في عام 1997 مع ضمان حماية حرياتها، بما في ذلك حرية التعبير، بموجب صيغة دولة واحدة ونظامان، ويقول منتقدو قانون 2020 إن هذه الحريات تآكلت بسرعة. 

تشريع قانون جديد في هونغ كونغ

وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية، فيدانت باتيل، إن الولايات المتحدة تعتقد أن إقرار مشروع القانون الجديد لديه القدرة على تسريع إغلاق مجتمع كان مفتوحا، مضيفا أن الكثير من الصياغة، بما في ذلك المتعلقة بالتدخل الخارجي، كانت غامضة بشكل لا يصدق. 

 وقالت بريطانيا إن التشريع سيؤثر على سمعة هونغ كونغ كمدينة دولية تحترم سيادة القانون ولديها مؤسسات مستقلة وتحمي حريات مواطنيها. 

اقرأ أيضا: السفير الأمريكي لدى الصين: موقف بكين بشأن حظر تيك توك مثير للسخرية

تم نسخ الرابط