الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

وسيلة إيذاء وتعذيب.. «الإفتاء» توضح حكم الشرع في البشعة

البشعة
البشعة

يبحث العديد من المواطنين، عبر محركات البحث «جوجل»، عن حكم الشرع في البشعة، وهي ما يلجأ إليها البعض عندما يتم اتهام شخص بتهمة ما، فإنهم يذهبون به إلى فرد يسمونه بـ"المبشع"، ويقوم هذا الشخص بتسخين قطعة من الحديد مستديرة تشبه “الطاسة”، حتى تصل إلى درجة الاحمرار، ويطلب من المتهم أن يلعقها بلسانه، فإذا لم تصبه بأذى فهو يتبرأ من تهمته، وأن إصابته أو رفض لعقها فهو مُدان.

البشعة 

حكم الشرع في البشعة

وعلقت دار الإفتاء المصرية، على استخدام البشعة لتحديد براءة المتهم أو إدانته، قائلة إن البشعة ليس لها أصل في الشرع؛ لكي تثبت التهم أو معرفة فاعلها، مشيرة إلى أن التعامل بها حرام شرعًا، لما فيها من إيذاء وتعذيب والتخرص بالباطل بدعوى إثبات الحق.

حكم اللجوء إلى البشعة

وناشدت دار الإفتاء، بضرورة العمل بالطرق الشرعية التي سنتها لنا الشريعة من التقاضي أو التراضي، مستهدين بنحو قول النبي صلى الله عليه وسلم: «البَيِّنةُ على مَنِ ادَّعى واليَمِينُ على مَن أَنكَرَ» رواه الدارقطني.

 

حكم الشرع في البشعة

حكم بلع البلغم في نهار رمضان

وفي سياق متصل، تلقت دار الإفتاء المصرية، سؤالًا من أحد متابعيها بشأن حكم بلع البلغم خلال نهار شهر رمضان، وهل هو يفطر أم لا؟، حيث ردت دار الإفتاء، قائلة إن بلع البلغم أثناء الصيام لا يفسده إلا في حالة واحدة.

حكم بلع البلغم أثناء الصيام 

وأضافت دار الإفتاء، أن بلع البلغم يفطر الصائم إذا أخرجه ثم ابتلعه، فبذلك يكون قد فسد صومه وعليه القضاء، حيث قيل في المجموع: «النخامة إن لم تحصل في حد الظاهر من الفم لم تضر بالاتفاق، فإن حصلت فيه بانصبابها من الدماغ في الثقبة النافذة منه إلى أقصى الفم فوق الحلقوم نظر؛ إن لم يقدر على صرفها ومجها حتى نزلت إلى الجوف لم تضر، وإن ردها إلى فضاء الفم أو ارتدت إليه ثم ابتلعها أفطر على المذهب، وبه قطع الجمهور».

 اقرأ أيضًا:

 

تم نسخ الرابط