الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

لماذا يشعر الصائمون بالدوخة والتعب خلال شهر رمضان

الشعور بالدوخة
الشعور بالدوخة

يتعرض بعض الصائمين للدوخة والهبوط خلال ساعات الصوم، وبعد الإفطار أيضًا، إلى جانب شعورهم ببعض الخمول، مما يعيقهم من تأدية بعض الفرائض خلال شهر رمضان، ولا يدركون سبب هذا الهبوط المستمر.

حول ذلك، كشف الدكتور محمد عبدالله، اختصاصي التغذية العلاجية، في تصريحاته الخاصة لموقع "بالمصرى"، أسباب الدوخة قبل وعقب وجبة الإفطار في رمضان وواجه عدة نصائح للتخلص منها ويتخطي عن سبب حدوثها.


أسباب الدوخة والهبوط بعد الإفطار:

 

أكد "عبدالله"، أن أسباب الهبوط، وخاصة بعد الإفطار، فهي تعبر من الأمور الطبيعية، والتي يشعر بها البعض من الصائمين بعد تناول وجبة الإفطار في رمصان، ويرجع نتيجة انخفاض ضغط الدم، واتجاه أغلب الدم المتواجد بالجسم للمعدة والجهاز الهضمي مباشرة، مما يقلل من حجم الدم الواصل للمخ، كما يعويضه على شهر الصيام الطويلة بشكل يومي.

الشعور بالدوخة 

 

أضاف"عبدالله"، بأنه في حالة شعورهم بالتعب والكسل أثناء ساعات الصوم، موضحًا آنها من الأمور الطبيعية، التي تحدوث بنسبةبسيطة، ولكن في زيادة الأعراض، نتيجة لأسباب كثيرة، مثل ارتكاب أخطاء عند تناول وجبة الإفطار، مع تناول السكريات أو النشويات قبل الإفطار، والأر الذى سبب في رفع سكر الدم.

 

نصائح مهمة لعلاج الدوخة والهبوط بعد الفطار

 

لذلك ينصح عند تناول وجبة الإفطار، يجب البدء بتناول الشوربة والسلطة، وبعد ذلك البروتين والخضار، لأنهم يعززنا من حرق الجسم،لذلك يستطيع الحفاظ على الوزن المناسب، وعدم اكتساب المزيد من الدهون.

-يمكنك تناول القليل من النشويات، كما ينصح بتناولها بعد الإنتهاء من الفطار، بالتالي تقلل من زيادة الدهون.

 

-يجب الإكثار من شراب المشروبات، التي تعمل على ترطيب الجسم، وللوقاية من الإجهاد والجفاف والصداع والدوخة.

من أهم الخطوات التي تمنع الهبوط أيضا أداة الصلاة، تنشيط من حركة الجسم بشكل مستمر، كما يزيد من تدفق الدورة الدموية بالجسم.

- ينصح بتناول الكثير من الفواكه والخضروات الغنية بالمياه والألياف.، بعد وجبة الإفطار مباشرًا.

 

اقرأ أيضا: حسام موافي يكشف الحالات والفئات الممنوعة من صيام رمضان

تم نسخ الرابط