الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

لأول مرة.. جراحون أمريكيون يزرعون كلية خنزير في جسد إنسان حي

غرفة العمليات
غرفة العمليات

قام الأطباء في ولاية  ماساتشوستس بزراعة كلية خنزير في مريض يبلغ من العمر 62 عاما وهي أحدث تجربة في السعي لاستخدام الأعضاء الحيوانية في البشر وذلك وفقًا لوكالة أسوشيتد برس.

وأعلن مستشفى ماساتشوستس العام أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها زرع كلية خنزير معدلة وراثيا في شخص حي ففي السابق تم زرع كلى الخنازير مؤقتًا في متبرعين متوفين دماغيًا . 

وقال الأطباء: إن المريض ريتشارد ريك سليمان من ويموث ماساتشوستس الذي خضع للعملية يتعافى بشكل جيد من الجراحة التي أجريت يوم السبت الماضي ومن المتوقع أن يخرج من المستشفى قريبًا.

وأردف الدكتور تاتسو كاواي جراح زراعة الأعضاء:  أن الفريق يعتقد أن كلية الخنزير التي زرعت في المريض الذي أجرى العملية  ستعمل لمدة عامين على الأقل. 
 

وقال اختصاصي الكلى الدكتور وينفريد ويليامز: إنه إذا فشل الأمر فمن الممكن أن يعود سليمان إلى غسيل الكلى مشيرا  إلى أنه على عكس متلقي قلب الخنزير الذين كانوا مرضى للغاية فإن سليمان في الواقع قوي جدًا.

أول محاول لزرع كلى الخنزير في جسد ريتشارد

وكان قد خضع ريتشارد ريك سليمان لعملية زرع كلية في المستشفى عام 2018 لكنه اضطر إلى العودة إلى غسيل الكلى العام الماضي عندما ظهرت علامات الفشل وقال حينها في بيان أصدره المستشفى: إنه عندما ظهرت علي مضاعفات غسيل الكلى اقترح أطبائي إجراء عملية زرع كلية خنزير.
 

وأضاف سليمان مدير الأنظمة في وزارة النقل بولاية ماساتشوستس: "لم أعتبر العملية وسيلة لمساعدتي فحسب بل وسيلة لتوفير الأمل لآلاف الأشخاص الذين يحتاجون إلى عملية زرع الأعضاء للبقاء على قيد الحياة".

جراحة زرع الكلى 

وقال الأطباء في مؤتمر صحفي: إن جراحة زرع الكلى استغرقت أربع ساعات وكان 15 شخصا في غرفة العمليات يصفقون عندما تحولت الكلية إلى اللون الوردي وبدأت في العمل. 

ووصف الدكتور بارسيا فاجيفي، رئيس قسم زراعة الأعضاء الجراحية في مركز UT الجنوبي الغربي الطبي هذا الإعلان بأنه خطوة كبيرة إلى الأمام.

 لكنه أشار إلى أنه هناك حاجة لدراسات تشمل المزيد من المرضى في مراكز طبية مختلفة حتى يصبح هذا العلاج متاحا بشكل أكثر شيوعا.

ويجدر الإشارة إلى أن هذه التجربة تمثل أحدث التطورات في مجال زرع الأعضاء وهو المصطلح الذي يشير إلى الجهود المبذولة لمحاولة شفاء المرضى من البشر بخلايا أو أنسجة أو أعضاء من الحيوانات فلعقود من الزمن، لم ينجح الأمر، فقد قام جهاز المناعة البشري على الفور بتدمير الأنسجة الحيوانية الغريبة.

اقرأ أيضا: 

تم نسخ الرابط