الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تعرف على آخر موعد لإخراج زكاة الفطر

زكاة الفطر
زكاة الفطر

بالتزامن مع قرب انتهاء شهر رمضان الكريم، يتساءل العديد من المسلمين عن آخر موعد لإخراج زكاة الفطر، وذكرت دار الإفتاء المصرية آخر موعد لإخراج زكاة الفطر، وبعض من أحكامها وقيمة زكاة الفطر.

آخر موعد لإخراج زكاة الفطر

وصرحت دار الإفتاء لمصرية، عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك”، أن آخر موعد لإخراج زكاة الفطر، ليكون قبل صلاة عيد الفطر.

دار الإفتاء المصرية

وأوضحت دار الإفتاء المصرية أنه يجوز إخراج زكاة الفطر عن الصديق أو الجار، كما أنه يجوز إخراج الزكاة لأولادهم وزوجاتهم، مع كونه قادرًا على إخراجها، ولكن بشرط استئذانه في ذلك، ولا يلزم هذا الجار إخراجها مرة أخرى.

قيمة زكاة الفطر 

وفي وقت سابق، أعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، قيمة زكاة الفطر ذلك العام بمقدار 35 جنيهًا عن كل فرد كحد أدنى، كما حدد مبلغ فدية الصيام لمن لا يستطيع لسبب شرعي، والذي يكون بقيمة 35 جنيهًا.

زكاة الفطر

وأكد مفتي الجمهورية أن تحديد قيمة زكاة الفطر لذلك العام جاء بالتعاون مع مجمع البحوث الإسلامية برئاسة فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف.

قيمة زكاة الفطر

وفي سياق متصل، أوضح أن قيمة زكاة الفطر لذلك العام 35 جنيهًا لكل فرد، مع الزيادة للفرد إن استحب، مؤكدًا أن دار الإفتاء المصرية قد أخذت بحكم الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر نقود عوضًا عن الحبوب، وذلك للتيسير على الفقراء والمساكين في قضاء مطالبهم وحاجاتهم، وذلك ما استقرت عليه الفتوى.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط