الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الرئيس الصيني: محاولات تقييد وصولنا للتكنولوجيا لن يوقف تقدمنا

الرئيس الصيني شي
الرئيس الصيني شي جين بينغ

قال الرئيس الصيني، شي جين بينغ لرئيس الوزراء الهولندي، مارك روتي، اليوم الأربعاء، إن محاولات تقييد وصول الصين إلى التكنولوجيا لن توقف تقدم البلاد.

متطلبات الترخيص التي فرضتها هولندا على تصدير آلات الرقائق 

وكانت قد فرضت هولندا متطلبات ترخيص التصدير في عام 2023 على بيع الآلات التي يمكنها صنع رقائق المعالجات المتقدمة  وجاءت هذه الخطوة، بعد أن منعت الولايات المتحدة وصول الصين إلى الرقائق المتقدمة والمعدات اللازمة لتصنيعها، مشيرة إلى مخاوف أمنية وحثت حلفاءها على أن يحذوا حذوها.

ولم يذكر تقرير على الإنترنت صادر عن هيئة الإذاعة والتلفزيون المركزية الصينية (CCTV) الحكومية آلات الرقائق، لكنه نقل عن الرئيس الصيني قوله إن إنشاء حواجز علمية وتكنولوجية وتفتيت سلاسل الصناعة والتوريد سيؤدي إلى الانقسام والمواجهة.

وقال شي، بحسب ما نقلته قناة CCTV: "للشعب الصيني أيضًا الحق في التنمية المشروعة ولا يمكن لأي قوة أن توقف وتيرة التطور والتقدم العلمي والتكنولوجي في الصين".

رد رئيس الوزراء الهولندي على الرئيس الصيني 

وعلى الجانب الآخر، رفض رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي في حديثه لوسائل الإعلام بعد اجتماعه الخوض في تفاصيل المحادثات.

ولكنه قال "ما يمكنني قوله لك هو أنه... عندما يتعين علينا اتخاذ تدابير، فإنها لا تستهدف أبدًا دولة واحدة على وجه التحديد، وأننا نحاول دائمًا التأكد من أن التأثير محدود ولا يؤثر على سلسلة التوريد مما لا يؤثر ذلك على العلاقات الاقتصادية الشاملة".

وأردف رئيس الوزرا الهولندي الذي رافقه وزير التجارة جيفري فان ليوين في الرحلة: أن القضية الأهم بالنسبة له في اجتماعاتهما مع شي ورئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ هي الحرب في أوكرانيا.

والجدير بالذكر أن الشركة الهولندية ASML هي المنتج الوحيد في العالم للآلات التي تستخدم الطباعة الحجرية فوق البنفسجية القصوى لتصنيع أشباه الموصلات المتقدمة وفي عام 2023 أصبحت الصين ثاني أكبر سوق لشركة ASML، حيث استحوذت على 29% من إيراداتها حيث اشترت الشركات الصينية المعدات قبل دخول متطلبات الترخيص حيز التنفيذ.

اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط