الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ارتفاع حالات حمى الضنك في الأمريكتين يثير قلق السلطات

حمى الضنك
حمى الضنك

قال مسؤولو الصحة في بورتوريكو سان خوان: «إن حمى الضنك تتزايد عبر الأمريكتين في وقت مبكر من هذا العام من بورتوريكو إلى البرازيل، حيث تم الإبلاغ عن 3.5 مليون حالة إصابة بالمرض الاستوائي حتى الآن وذلك وفقًا لوكالة أسوشيتد برس.

معدل ارتفاع حالات الإصابة بحمى الضنك

وأضاف مدير منظمة الصحة للبلدان الأمريكية الدكتور جارباس باربوسا: أن هذا العدد يعادل ثلاثة أضعاف عدد الحالات المبلغ عنها في هذا الوقت من العام الماضي.

وفي العام الماضي كان هناك رقما قياسيا بلغ 4.5 مليون حالة في المنطقة، وقال مسؤولو منظمة الصحة للبلدان الأمريكية: إنهم يتوقعون أن يسجل هذا العام رقماً قياسياً جديداً.
 

أين تقع معظم الحالات المصابة بحمى الضنك؟

وتقع معظم الحالات الحالية في نصف الكرة الجنوبي، حيث يوجد أكثر من 80% منها في البرازيل، تليها باراجواي والأرجنتين وبيرو وكولومبيا وتم الإبلاغ عن حوالي 1000 حالة وفاة في الأمريكتين حتى الآن هذا العام.

وقالت الدكتورة روندا سيلي توماس، مساعدة مدير منظمة الصحة للبلدان الأمريكية: إنه في منطقة البحر الكاريبي وحدها تم الإبلاغ عن أكثر من 25000 حالة وكانت غويانا الفرنسية والمارتينيك وجوادلوب وبورتوريكو وجمهورية الدومينيكان الأكثر تضرراً.

وأعلن وزير الصحة في بورتوريكو  يوم الاثنين تفشي الوباء مع أكثر من 540 حالة مع إدخال ما لا يقل عن 341 شخصًا إلى المستشفى.

وأجبرت الزيادة في الحالات ريو دي جانيرو على إعلان حالة طوارئ صحية عامة الشهر الماضي قبل الكرنفال وفعلت بيرو نفس الشيء بالنسبة لأغلب مقاطعاتها وحذت حذوها مقاطعات أخرى.

أعراض حمى الضنك 

والجدير بالذكر أن حمى الضنك يمكن أن تسبب صداعًا شديدًا وحمى وقيءًا وطفحًا جلديًا وأعراضًا أخرى ولكن هناك أشخاص قد لا تظهر عليهم الأعراض إلا أن الحالات الشديدة يمكن أن تؤدي إلى الوفاة. 
 

اقرأ أيضا: 

تم نسخ الرابط