الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

منظمة أممية: السودان تحتاج لتحرك فوري لتجنب الوفيات على نطاق واسع

السودان تحتاج إلى
السودان تحتاج إلى تحرك فوري لتجنب الوفيات

حذرت هيئة عالمية معنية بالأمن الغذائي تدعمها الأمم المتحدة لوجود حاجة لاتخاذ إجراءات في السودان، لمنع الوفيات على نطاق واسع والانهيار التام لسبل العيش وتجنب أزمة جوع كارثية في السودان. 

اتخاذ إجراءات لوقف المجاعة في السودان

وكان من المقرر أن يقوم التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي بإصدار تحديثا للتحليل الذي قامت به في ديسمبر، والذي وجد أن ما يقرب من 5 ملايين شخص في السودان كانوا على وشك المجاعة الكارثية، ولكنها لم تتمكن من القيام بذلك بسبب الحرب

اتخاذ إجراءات لوقف المجاعة في السودان

وبدلا من ذلك، قالت اللجنة إنها راجعت أحدث الأدلة المتاحة ونشرت التحذير يوم الجمعة للتعبير عن قلقها الكبير بشأن تدهور الوضع والضغط من أجل اتخاذ إجراءات فورية لمنع المجاعة في السودان.

اتخاذ إجراءات لوقف المجاعة في السودان

اندلاع الحرب

وقد بدأت الحرب في 15 أبريل 2023، بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية في السودان، وقالت الأمم المتحدة إن ما يقرب من نصف سكان السودان، يحتاجون إلى المساعدة بسبب ما تعرضوا له من الحرب، وقد فر نحو 8 ملايين من منازلهم.

اتخاذ إجراءات لوقف المجاعة في السودان

ودعا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة هذا الشهر إلى وقف فوري للأعمال العدائية، كما حذرت الولايات المتحدة يوم الخميس من أنها ستضغط على المجلس لاتخاذ إجراءات لتوصيل المساعدات إلى الأشخاص الذين يعانون من الجوع في السودان، وذلك من خلال تسليم المساعدات عبر الحدود من تشاد

كما أن هناك ما يقرب من 5 ملايين شخص يعانون من سوء التغذية الحاد، منهم 3.6 مليون طفل تحت سن الخامسة و1.2 مليون امرأة حامل ومرضعة.

اتخاذ إجراءات لوقف المجاعة في السودان

وتشير تقديراتها إلى أن إنتاج الحبوب كان أقل بنسبة 46% عن العام السابق بسبب القتال في مناطق إنتاج المحاصيل الأولية خلال ذروة موسم الحصاد، مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية في الأسواق بنسبة 73% عما كانت عليه في نفس الفترة من العام الماضي. 

اقرأ أيضا: جنوب السودان يغلق جميع المدارس استعداداً لموجة حر شديدة

تم نسخ الرابط