الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

"جوجل" تدمر بيانات التصفح لتسوية دعوى خصوصية المستهلك

جوجل تدمر بيانات
جوجل تدمر بيانات التصفح للمستخدمين

وافقت شركة “جوجل” على تدمير مليارات من سجلات البيانات لتسوية دعوى قضائية تدعي أنها تتبعت سرا استخدام الإنترنت للأشخاص الذين اعتقدوا أنهم يتصفحون بشكل خاص. 

وتم تقديم شروط التسوية يوم الاثنين إلى المحكمة الفيدرالية في أوكلاند بولاية كاليفورنيا، وتتطلب موافقة قاضية المقاطعة الأمريكية إيفون جونزاليس روجرز. 

شركة جوجل

وقام محامو المدعين بتقدير مبلغ الاتفاق بأكثر من 5 مليارات دولار، وما يصل إلى 7.8 مليار دولار، ولا تدفع جوجل أي تعويضات، ولكن يمكن للمستخدمين أن يقوموا برفع دعوى قضائية ضد الشركة بشكل فردي للحصول على تعويضات.

تتبع مستخدمي كروم 

زعم المستخدمون أن التحليلات وملفات تعريف الارتباط والتطبيقات الخاصة بشركة جوجل تسمح لوحدة Alphabet بتتبع الأشخاص الذين قاموا بشكل غير صحيح بتعيين متصفح Google Chrome على وضع "التصفح المتخفي" والمتصفحات الأخرى على وضع التصفح الخاص. 

شركة جوجل

وقالوا إن هذا حول جوجل إلى كنز من المعلومات غير الخاضعة للمساءلة من خلال السماح لها بالتعرف على أصدقائهم، والأطعمة المفضلة لديهم، والهوايات، وعادات التسوق، والأشياء الأكثر حميمية والتي قد تكون محرجة التي يبحثون عنها عبر الإنترنت. 

وبموجب التسوية، ستقوم جوجل بتحديث الإفصاحات حول ما تجمعه في التصفح الخاص، وهي عملية بدأتها بالفعل، وسيسمح أيضا لمستخدمي وضع التصفح المتخفي بحظر ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية لمدة خمس سنوات. 

شركة جوجل

وكتب محامو المدعين: "إن جوجل ستقوم بجمع بيانات أقل من جلسات التصفح الخاصة للمستخدمين، كما أن جوجل ستجني أموالا أقل من البيانات."

تسوية الدعوى القضائية

وقال خوسيه كاستانيدا، المتحدث باسم جوجل، إن الشركة سعيدة بتسوية الدعوى القضائية، التي اعتبرتها دائما عديمة الجدوى. 

شركة جوجل

ووصف ديفيد بويز، محامي المدعين، في بيان له التسوية بأنها خطوة تاريخية في المطالبة بالصدق والمساءلة من شركات التكنولوجيا المهيمنة.

 وتم التوصل إلى تسوية أولية في ديسمبر، مما أدى إلى تجنب المحاكمة المقررة في 5 فبراير 2024. 

شركة جوجل

ولم يتم الكشف عن الشروط في ذلك الوقت، ويخطط محامو المدعين في وقت لاحق للحصول على رسوم قانونية غير محددة تدفعها جوجل. 

اقرأ أيضا: «جوجل» تحذر من قراصنة روس من النخبة يستهدفون السياسيين الألمان

تم نسخ الرابط