الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

استشاري نفسي: لو جبت مجموع مش حلو في الثانوية تخلص من الاكتئاب بهذه الخطوات

علاج عدم التركيز
علاج عدم التركيز

يصاب الكثير من الطلاب والطالبات بالقلق والتوتر عند الإعلان عن ظهور نتيجة الثانوية العامة، مما يجعلهم يشعرون بالحزن؛ يرجع بسبب الدرجات التي حصدوها نهاية العام، والتي تؤثر على الحالة الصحية والنفسية لديهم، ويدخلهم في حالة اكتئاب شديدة.

في بعض الأحيان تكون النتيجة غير مفرحة، لذلك ينصح العديد من الطلاب بالتأقلم مع هذا الوقت، وتتكيف معه، لتجنب حدوث مضاعفات صحية، نتيجة للحزن على الدرجات.

في هذا الصدد، يوجه الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية والتطوير الذاتي، خلال تصريحاته الخاصة لموقع "بالمصرى"، بعض النصائح التي يجب أن تتبعها للتخلص من حالة الحزن في الفترة المقبلة.

علاج عدم التركيز 

 

نصح استشاري الصحة النفسية، بأنه يجب التعبير عن المشاعر بشكل طبيعي، عندما تشعر بالقلق والتوتر والحزن، وأعلم أنه لا بأس في قضاء بعض الوقت في البكاء أو التعبير عن مشاعرك لا يمكنك إجبار نفسك على أن تكون سعيدًا.

كما ينصح استشاري الصحة النفسية، العديد من الطلاب، أنه في حالة شعورهم بالتوتر، لا بد من إجراء الحديث مع أحد الأشخاص الأقارب، اذ كان صديق أو شخص من العائلة، ليساعدك على مواجهة مخاوفك حاول التواصل برسالة نصية أو مكالمة أو دردشة فيديو.

الانشغال بالعمل في وقت الفراع، أو القيام بشيء لمساعدة الآخرين هو أيضًا طريقة جيدة لرفع معنوياتك وتوسيع نطاق صداقاتك.

كما أضاف "هندي"، بأنه من الضرورة يكون العديد من الطلاب أشخاص واقعية، لمنع تأثرهم بالنتائج غير المتوقعة، ولكن يفكروا في المستقبل، وماذا ستفعل الفترة المقبلة، وافعل الأشياء التي تحبها وحدد هدف لمستقبلك.

عدم التخلي عن تناول الأطعمة، مع تجنب الإفراط في تناول الطعام يزيد من توترك وشعورك بالذنب.

اقتراحات أخرى تفيد صحتك

من الضرورة الالتزام بتناول أفضل الوجبات الخفيفة صحية، ولا تفرط في تناول الحلويات أو الجبن أو المشروبات.

تناول وجبات صحية.

لا بد من أخذ كمية كبيرة من النوم.

كما ينصح بممارسة التمارين الرياضية بصورة مستمرة في روتينك اليومي.

الإضافة إلي العمل على ممارسة التمارين الآخرون المهمة، مثل التنفس العميق أو التأمل أو اليوجا.

يمكنك طلب الدعم من الأشخاص الآخرين، عندما تشعر بالحزن بشكل مستمر، في حالة أنك تعاني من شكاوى جسدية، وغير قادر على النوم، وسرعة الانفعال واليأس، وغير قادر على مواجهة الأعمال الروتينية إذا استمرت هذه المشاعر لفترة، فتحدث إلى طبيبك أو أخصائي الصحة العقلية.

اقرأ أيضا: نصائح لطلاب الثانوية خلال وقت المراجعة في نهار رمضان


 

تم نسخ الرابط