الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ما حكم من نسي إخراج زكاة الفطر؟.. الإفتاء تجيب

زكاة الفطر 2024
زكاة الفطر 2024

تتلقى دار الإفتاء المصرية تساؤلات عديدة من المواطنين خاصة بإخراج زكاة الفطر، تزامنًا مع انتهاء شهر رمضان وحلول عيد الفطر المبارك، حيث استقبلت سؤالًا حول ما حكم من نسي إخراج زكاة الفطر؟

قيمة زكاة الفطر 2024 

ويرصد لكم موقع بالمصري إجابة دار الإفتاء المصرية في السطور المقبلة.

حكم من نسي إخراج زكاة الفطر

أوضح الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنه يمكن للمسلم إخراج زكاة الفطر فورًا حينما يتذكرها بنية القضاء ولا إثم عليه، وستبقى في ذمته فعليه أن يخرجها فور تذكرها.

مقدار زكاة الفطر 

وفي وقت سابق، كشف الأستاذ الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، قيمة زكاة الفطر ذلك العام بمقدار 35 جنيهًا عن كل فرد كحد أدنى، كما حدد مبلغ فدية الصيام لمن لا يستطيع لسبب شرعي، والذي يكون بقيمة 35 جنيهًا.

زكاة الفطر 

زكاة الفطر

وأكد مفتي الجمهورية أن قيمة زكاة الفطر لذلك العام، قد جاءت بالتعاون مع مجمع البحوث الإسلامية برئاسة فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف.

قيمة زكاة الفطر

وفي سياق متصل، أوضح أن قيمة زكاة الفطر لذلك العام 35 جنيهًا لكل فرد، مع الزيادة للفرد إن استحب، مؤكدًا أن دار الإفتاء المصرية قد أخذت بحكم الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر نقود عوضًا عن الحبوب، وذلك للتيسير على الفقراء والمساكين في قضاء مطالبهم وحاجاتهم، وذلك ما استقرت عليه الفتوة.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط