الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ارتفاع الوفيات الناجمة عن حمى الضنك في بيرو 3 مرات

حمى الضنك
حمى الضنك

أظهرت بيانات من حكومة دولة البيرو الواقعة في أمريكا الجنوبية أن الوفيات الناجمة عن مرض حمى الضنك الذي ينقله البعوض تضاعفت أكثر من 3 أمثالها حتى الآن هذا العام وذلك وفقًا لوكالة رويترز.

الإجراءات التي اتخذتها حكومة البيرو لمواجهة حمى الضنك 

وقالت حكومة رئيس البيرو دينا بولوارتي هذا الأسبوع إنها وافقت على مرسوم طوارئ يسمح باتخاذ إجراءات اقتصادية استثنائية لدعم خطة مكافحة تفشي المرض والذي يقول الخبراء إنه يتفاقم بسبب تغير المناخ.

وأردفت وزارة الصحة في بيرو إنه حتى أمس الخميس، تم تسجيل 117 حالة وفاة بسبب حمى الضنك حتى الآن هذا العام مقارنة بـ 33 حالة في نفس الفترة من عام 2023 كما تضاعفت الحالات المشتبه فيها أكثر من ثلاثة أضعاف لتصل إلى حوالي 135 ألف حالة.

وأجرى مسؤولو الصحة خلال الأيام الأخيرة عمليات تبخير في الأحياء الفقيرة في جميع أنحاء العاصمة ليما، بما في ذلك المقابر حيث وجد أن البعوض يتكاثر في المياه التي تتجمع في مزهريات تكريماً للموتى.

 

ويقول الخبراء إن الأرقام في بيرو مثيرة للقلق لأنها تظهر قدرة بعوضة  التي تحمل المرض، على الانتشار إلى مناطق لم يتم اكتشاف حمى الضنك فيها من قبل. 

وقال عالم الأوبئة بجامعة ليما أوغوستو تارازونا: "إن البعوض يتكيف مع تغير المناخ ويتكاثر بمعدل أسرع مما كان عليه في السنوات السابقة".
 

ذكر عالم الأوبئة تارازونا أنه بالنظر إلى حجم السكان فإن مع معدل إصابة يبلغ 330.27 حالة لكل 100 ألف شخص تشهد بيرو معدلات إصابة ووفيات أعلى من دولتي البرازيل أو الأرجنتين لذا نحن في وضع حرج في أمريكا اللاتينية".

أعراض حمى الضنك 

والجدير بالذكر أن أعراض حمى الضنك الخفيفة تشمل الغثيان والطفح الجلدي وآلام الجسم في حين أن الشكل  النادر الحاد والأكثر تهديدًا للرضع والنساء الحوامل، قد  يسبب نزيفًا داخليًا ومن الممكن أن يكون مميتًا.
اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط