الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

زلة لسان جديدة.. بايدن يشيد بدعم دولة غير موجودة على الخريطة لأوكرانيا

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا

أعاد الرئيس جو بايدن دولة تشيكوسلوفاكيا التي تفككت إلى دولتي التشيك وسلوفاكيا قبل 32 عاما للمشهد السياسي مرة أخرى، عندما أشاد بدعمها لأوكرانيا في حربها ضد روسيا، في أثناء اجتماعه مع رئيس الوزراء التشيكي بالبيت الأبيض.

ووفقا لموقع سكاي نيوز، قال الرئيس الأمريكي أمس الاثنين لرئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا: “لا أستطيع أن أخبرك بمدى تقديرنا لصراحتك ودعم شعب تشيكوسلوفاكيا في الدفاع عن الشعب الأوكراني”.

وسرعان ما صحح الرئيس البالغ من العمر 81 عامًا ما قاله بخطأ آخر في الاجتماع الثنائي بالمكتب البيضاوي بالبيت الأبيض أمس الاثنين، إذ قال: "الجمهورية التشيكية" بدلا من أن يقول التشيك مثلما توصف الدولة نفسها.

أخطأ جو بايدن السابقة 


والجدير بالذكر أن مسلسل هفوات الرئيس الأمريكي لا يزال مستمر، حيث وصف سابقًا الرئيس عبد الفتاح السيسي في أثناء حديثه عن أزمة قطاع غزة بأنه رئيس دولة المكسيك.

روايات من وحي خيال جو بايدن 

كما ارتكب جو بايدن ذلات أخرى خلال لقاءات ومؤتمرات رسمية فهو في أحد المرات روى حكايات عن زعماء أوروبيين قتلى، وقال أنهم تحدثوا معه  عن أحداث الهجوم على مبنى الكابيتول الذي وقع في 6 يناير 2021.

وبحسب  ما ورد بصحيفة الجارديان أشار بايدن  خلال حملة لجمع التبرعات في نيويورك إلى المستشار الألماني السابق هيلموت كول الذي توفي عام 2017، على أنه تحدث معه عن المخاوف الأوروبية بشأن محاولة وقف التصديق على فوزه في انتخابات عام 2020، عندما كان يقصد على ما يبدو أنجيلا ميركل.

وفي وقت سابق خلط بايدن بين الرئيس الفرنسي فرانسوا ميتران الذي توفي عام 1996، والرئيس الفرنسي الحالي إيمانويل ماكرون.

اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط