الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

حكم من تخلف عن صلاة عيد الأضحى

صلاة العيد
صلاة العيد

صلاة العيد إحدى شعائر الله، التي اختص بها المسلمين، وجعل ثوابها داخلًا في عموم الأجر المُترتّب على سائر الأعمال الصالحة، والطاعات.

وتأتي صلاة عيد الأضحى 2023 في أيام ذات فضل كبير؛ وتُؤدّى قبل شروق شمس اليوم العاشر من ذي الحجة، ثم تأتي بعدها أيام التشريق التي يكمل فيها الحاج مناسكه.

وتعد صلاة عيد الأضحى من الصلوات التي يجتمع فيها المسلمون كافة؛ ليكبروا الله على ما هداهم من فضله، بعد انتهاء ركن الحج الأكبر في عرفة.

ومن فضل صلاة عيد الأضحى أنها تطهير لنفس المسلم وتجعله يشعر بالاطمئنان والبهجة والسعادة في يوم العيد، وأنه انتهى من فرائض الله بفضله ونعمته، إذ لها ثواب عظيم وأجر كبير، ويدل على ذلك حث رسول الله- صلى الله عليه وسلم- المسلمين على حضورها؛ سواء من الرجال أو النساء أو كبار السن والأطفال، فهي شكر لنعمة الله على الإيمان والإسلام.

 

حكم صلاة العيد

 

صلاة العيد سنة مؤكدة عن النبي- صلى الله عليه وسلم- وكان الرسول يحث الناس عليها، وأمر الرجال والنساء- حتى المرأة الحائض- بالخروج لها، لأنها تمثل فرحًا وسعادة للمسلمين احتفالًا بالعيد، لقوله تعالى «وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ».

وبدورها أكدت دار الإفتاء المصرية أنَّ صلاتي العيد والجمعة من أهم شعائر الدين ولا يجوز شرعًا التخلّف عنهما بغير عذر شرعي؛ إذ يقول الله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إلى ذِكْرِ اللهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ".

قد يهمك: موعد صلاة عيد الأضحى 2023 في القاهرة والمحافظات

تم نسخ الرابط