الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

من ألمانيا لإسبانيا.. رحلة تهريب تمثال مصري يعود تاريخه لـ3500 عامًا

تهريب تمثال أثري
تهريب تمثال أثري مصري

أعلنت الأجهزة الأمنية في إسبانيا، اليوم الأربعاء، العثور على تمثال أثري مصري، يعود تاريخه إلى عام 1450 قبل الميلاد، بما يعادل 3500 عامًا، وذلك بعدما حاول تاجر تحف في برشلونة بيعه بوثائق مزورة مقابل استلام مبلغ نقدي، يبلغ 190 ألف يورو.

 

تهريب تمثال مصري أثري في إسبانيا 

 

العثور على تمثال أثري مصري في برشلونة

وأكدت التحقيقات الإسبانية، أن التمثال الأثري المصري تعود ملكيته إلى أحد معارض الآثار في سويسرا، موضحة أن المعرض حصل عليه نتيجة عملية شرائية من معرض آخر في ألمانيا قبل سنوات، وجرى عرض التمثال داخل معرض فني في هولندا، وذلك وفقًا لما أعلنته صحيفة يورو ويكلي الإسبانية.

تهريب تمثال مصري في إسبانيا

ولفتت التحقيقات الإسبانية، إلى أن أخر ظهور للتمثال المصري كان في المعرض الأوروبي السنوي للفنون الجميلة في مدينة ماستر يخت، والتي تقع بهولندا، وذلك قبل أن يتم العثور عليه رفقة تاجر تحف في برشلونة بإسبانيا، متهمًا في وقائع سابقة بممارسة أعمال التهريب، وتزوير المستندات والوثائق، بجانب غسل الأموال.

 

التماثيل الأثرية المصرية 

 

تاجر إسباني يهرب تمثال مصري

وأوضحت صحيفة يورو ويكلي الإسبانية، أن التاجر زعم ملكيته للتمثال المصري من خلال تقديم أوراق مزورة مقابل الحصول على 190 ألف يورو، بالإضافة إلى تقديم عدة وثائق تزعم تبعية التمثال للعديد من العناصر الأثرية الأخرى، والتي تنتمي لمجموعة إسبانية من السبعينيات.

تهريب تمثال مصري

وأشارت التحقيقات، إلى أن التاجر الإسباني معروف بصلاته في مناطق الصراع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إلا أنه لم يتم الكشف عن اسمه، بالإضافة إلى أنه كان على علم تام بالمصدر غير المشروع للتمثال.

الجدير بالذكر، أن تلك الواقعة بدأت عندما نهبت السلطات الهولندية إسبانيا، بشأن البيع غير القانوني لمواد ذات أهمية ثقافية بالأسواق الأوروبية، في نهاية العام الماضي.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط