الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

«السياحة والآثار» تحسم الجدل حول تعرض منطقة آثار سقارة للتلف

منطقة آثار سقارة
منطقة آثار سقارة

تداولت بعض صفحات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية، فيديو يزعم تضرر عدد من التماثيل الأثرية في منطقة آثار سقارة؛ وذلك نتيجة عرضها على طاولة غير لائقة، لذا تواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة السياحة والآثار؛ للتأكد من حقيقة الأمر.

 

تضرر تماثيل منطقة آثار سقارة 

 

تماثيل منطقة آثار سقارة

ونفت وزارة السياحة والآثار، تلك الأنباء، مؤكدة أنه لا صحة لتضرر أي تماثيل أثرية متواجدة في منطقة آثار سقارة، حيث أن منطقة آثار سقارة وجميع مقتنياتها من القطع الأثرية والتماثيل سليمة وآمنة تمامًا، ولم تقع بها أي أضرار نهائيًا.

معايير حفظ الآثار المصرية

وأوضحت وزارة السياحة، أن عملية عرض أي قطع أثرية في هذه المنطقة، تتم وفقًا لإجراءات محددة، يراعي فيها جميع معايير الأمن والسلامة؛ بهدف الحفاظ على آثار الدولة المصرية من أية محاولة للتلف.

 

بيان مجلس الوزراء 

 

ترميم منطقة بوباسطيون

وأشارت الوزارة، إلى أن الفيديو المتداول يعود لعام 2020، خلال أزمة فيروس كورونا، حيث كانت البعثة الأثرية المصرية تستكمل أعمال الترميم والحفر والدراسات اللازمة لمنطقة البوباسطيون في سقارة؛ استغلالًا لفترة إغلاق المواقع الأثرية أمام الزوار حينذاك.

ترميم تماثيل سقارة

وقالت وزارة السياحة، إنه تم عرض هذه التماثيل على طاولة بصفة مؤقتة؛ ليتم إجراء عمليات التنظيف المبدئية قبل نقلها إلى معامل الترميم أو المخازن الموجودة بسقارة؛ حيث ترمم التماثيل دون إحداث أي أضرار بها.

وناشدت وزارة السياحة والآثار، المواطنين عدم الانسياق وراء مثل تلك الأنباء، مع ضرورة استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط