الجمعة 23 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

نقابة «العلوم الصحية» ترفض تسجيل خريجي الجامعات التكنولوجية

كلية تكنولوجيا العلوم
كلية تكنولوجيا العلوم الصحية

أعلن أحمد السيد الدبيكي النقيب العام لمجلس النقابة العامة لـ«العلوم الصحية»، عن رفض تسجيل خريجي كليات تكنولوجيا العلوم الصحية التابعة للجامعات التكنولوجية، الصادرة بالقرار عام 2022.

نص القرار لسنة 2022

حيث نص القرار على إنشاء 3 كليات تحت اسم " تكنولوجيا العلوم الصحية"، التابعة للجامعات التكنولوجية في ( برج العرب الجديدة - 6 أكتوبر التكنولوجية - أسيوط الجديدة التكنولوجية).

كليات تكنولوجيا العلوم الصحية

أكدت النقابة على أن تلك الكليات تمنح بكالوريوس مهني وليس أكاديمي، ولا توجد أي علاقة بين كليات تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية التابعة لتلك الجامعات التي تخرج مهنيين صناعيين، أو كليات تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية التابعة لجامعة بني سويف والمنوفية، وكذا الكليات التابعة للجامعات الخاصة والأهلية، والمعاهد العليا، التي تخرج طلاب أكاديميين في المجال الطبي، هناك تطابق في الاسمين، وهو ما رفضته النقابة وطالبت بتغيير اسم الكلية وحذف كلمة تكنولوجيا منه، بل ورفعت دعوى للقضاء.

كما حذرت النقابة أولياء الأمور من التحاق أبنائهم بتلك الكليات على أنها تعمل في المجال الطبي، لأنها ليست لها صلة بهذا المجال على الإطلاق، وخريجيها يعملون في المناطق الصناعية والمجال الصناعي بشكل عام، وليسوا من تقوم عليهم 70 ٪ من المنظومة الصحية في مصر، في 7 مجالات حيوية ( الأشعة - المختبرات الطبية - المراقبين الصحيين - التسجيل الطبي والإحصاء - تركيبات الأسنان - صيانة الأجهزة الطبية - الطوارئ والرعايات الحرجة ).

أكدت النقابة على أن تلك الكليات أكاديمية تتبع قانون المجلس الأعلى للجامعات منذ تشييدها عام 2014، في جامعة بني سويف والمنوفية، كما تتبع قرار رئيس الوزراء لسنة 2020، الذي ينص على إقامة مجالس للدراسات العليا داخل كليات تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، كما ينص صراحة على أنها أكاديمية.

وعلى صعيد آخر، انتقدت النقابة العامة  محاولات إطلاق نفس اسم تلك الكليات على كليات بداخل الجامعات التكنولوجية، ومحاولات إخراجها عنوة عن مسارها الطبيعي، الذي يتم فيه دراسة نفس المواد والمناهج في الكليات المقابلة لها في أنحاء العالم، وأي محاولة لإضفاء تلك الصبغة عليها، يحدث حالة من البلبلة والتضليل للمواطنين.

تم نسخ الرابط