الخميس 22 أغسطس 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

هل يجوز الحج عن طريق المسابقات؟

الحج
الحج

ورد سؤالًا إلى دار الإفتاء المصرية، مفاداه: ما حكم الحج والعمرة عن طريق المسابقات؟ وهل يصح أم لا؟، وهل هو حلال أم لا؟، ويستعرض موقع بالمصري رد الإفتاء.  

 

وأجابت دار الافتاء، أنه يجوز لكَ الحَجُّ أو العمرة حال فوزِك بهما أو بأحدهما مِن هذه المسابقات، ولا حَرَج في ذلك، على أن يكون ذلك كله بطرقٍ مشروعةٍ ووَفْق إجراءات التنظيم الخاصة بهذا الشأن.

 

حج المسابقات 

 

واستشهدت الدار، باتفاق فقهاء المذاهب الأربعة على أنَّ الاستطاعة شرطٌ لوجوب الحج؛ استدلالًا بقوله تعالى: ﴿وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا﴾ [آل عمران: 97].

 

وأوضحت الدار في فتواها، أن الاستطاعة المشروطة لوجوب الحج يتحقَّق معناها بقوَّةِ البدنِ وتحمُّلِ مشقة السَّفَر لأداء المناسك، وبأمن الطريق، وبأن يملك نفقة زاده من طعامٍ وشرابٍ ومبيتٍ ونفقةِ المواصلات التي توصله إلى البلاد المقدسة ذهابًا، وتَحْمِله إلى بلاده إيابًا دون تقتيرٍ أو إسرافٍ.

 

 

وأكدت دار الإفتاء المصرية، أن المسابقات في أصلها مشروعة؛ لأنها تـَهْدُف إلى تحفيز العَقْل والجُهْد، ولأنها إحدى الوسائل التي يَتوصَّل بها الإنسان إلى تحصيل المال وجمعه إن كانت بعوضٍ.

 

اقرأ أيضًا: موسم 2024.. أسعار الحج السياحي البري

تم نسخ الرابط