الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بعد موافقة البنك المركزي.. تفاصيل إطلاق أول بنك رقمي في مصر

هاني أبوالفتوح الخبير
هاني أبوالفتوح الخبير المصرفي

قال الدكتور هاني أبوالفتوح الخبير المصرفي، إن  البنك الرقمي هو مؤسسة مالية تقدم خدماتها عبر الإنترنت والوسائل الرقمية بدلاً من الفروع التقليدية، وفقًا لتعريف البنك المركزي المصري، البنك الرقمي، لا يعتمد بشكل كبير على الفروع الفعلية، وإنما يقدم خدماته بشكل رئيسي عبر الوسائل الإلكترونية.

وأضاف «أبوالفتوح»، في تصريحات خاصة لـ « بالمصري»، أن البنك الرقمي يعمل عن طريق توفير منصات إلكترونية متطورة تسمح للعملاء بإجراء معاملاتهم المالية بسهولة وأمان، ويمكن للعملاء فتح الحسابات، وتلقي الودائع، وإجراء التحويلات المالية، وطلب القروض، وإدارة الحسابات، والوصول إلى الخدمات المصرفية الأخرى عبر التطبيقات المصرفية عبر الإنترنت أو التطبيقات الهاتفية الذكية.

لماذا اتخذ البنك المركزي هذه الخطوة الآن؟

أوضح «أبوالفتوح» أن قرار البنك المركزي، ترخيص  أول بنك رقمي الآن نظرًا للتطورات الحديثة في التكنولوجيا المالية وتغيرات سلوك المستهلكين نحو الخدمات المصرفية الرقمية، ويأتي هذا القرار كجزء من استراتيجية البنك المركزي لتعزيز التنافسية في القطاع المصرفي وتعزيز الابتكار والتطور التكنولوجي في الخدمات المالية.

أهمية ترخيص البنوك الرقمية في مصر

أشار«الخبير المصرفي»، إلى أن البنك المركزي يهدف إلى تعزيز الوصول إلى الخدمات المالية وتحسين تجربة المستخدم للعملاء، خاصة في ظل النمو السريع للتكنولوجيا واعتماد المستهلكين على الأجهزة الذكية والإنترنت لتلبية احتياجاتهم المالية.

تابع «أبو الفتوح»: أن البنوك الرقمية، تسهم في تعزيز التحول الرقمي في القطاع المالي ودعم الابتكار وريادة الأعمال، وهذا يساهم في تعزيز الاقتصاد الرقمي وتوفير بيئة ملائمة للتطور الاقتصادي والمالي في مصر.

ماذا يضيف البنك الرقمي للقطاع المصرفي في مصر؟ 

قال «هاني أبوالفتوح»، البنك الرقمي يضيف العديد من الفوائد والمميزات للقطاع المصرفي في مصر، حيث يتيح البنك الرقمي فرصة الوصول إلى الخدمات المصرفية لشرائح أوسع من السكان، بما في ذلك الأفراد الذين يعيشون في المناطق النائية والمحافظات البعيدة، كما يقدم البنك الرقمي تجربة مبسطة ومرنة، حيث يمكن للعملاء إدارة حساباتهم وإجراء عمليات مالية بسهولة من خلال التطبيقات الذكية والمواقع الإلكترونية.

وأكمل كما يتيح البنك الرقمي للمؤسسات المالية تقليل التكاليف الإدارية وتشغيل الفروع البنكية التقليدية، مما يساهم في تحقيق كفاءة أكبر وتوفير المزيد من الوقت والموارد، بالإضافة إلى أنه يتم استخدام التكنولوجيا المتقدمة مثل التشفير والذكاء الصناعي وتحليل البيانات لتوفير خدمات مصرفية مبتكرة وأمنة.

هل هناك مخاطر من التوسع في الخدمات المالية الرقمية؟

أشار الخبير المصرفي، إلى أن هناك بعض المخاطر المحتملة من التوسع في تقديم الخدمات المالية الرقمية، وتشمل مخاطر الأمن السيبراني حيث يمكن أن تتعرض البنوك الرقمية والمؤسسات المالية الرقمية للاختراقات السيبرانية والاحتيال الإلكتروني، مما يعرض سرية المعلومات والأموال للخطر، كما قد تتسبب خدمات البنوك الرقمية في تجميع كميات كبيرة من البيانات الشخصية للعملاء، مما يثير مخاوف بعض العملاء من تسريب بيناتهم الى شركات تابعة للبنك بغرض التسويق لخدمات أخرى
أكمل: أنه قد يتسبب التوسع في الخدمات المالية الرقمية في تزايد الاعتماد على التكنولوجيا، وبالتالي زيادة الاعتماد على الأنظمة الرقمية التي قد تواجه مشاكل تقنية.

اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط