الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

توفر فرص عمل.. هاني أبو الفتوح يكشف مكاسب مصر من صفقة رأس الحكمة

الدكتور هاني أبو
الدكتور هاني أبو الفتوح

أكد الدكتور هاني أبو الفتوح الخبير الاقتصادي، أن  صفقة رأس الحكمة، تعد أكبر صفقات الاستثمار المباشر، وسيكون لها تأثيرات إيجابية على الاقتصاد المصري، مضيفًا أن الصفقة تُخلق مليون فرصة عمل جديدة خلال  سنوات تنفيذ المشروع ، مما سيُعزز النمو الاقتصادي في مصر ويُساهم في تنمية قطاعات العقارات والسياحة، بالإضافة إلى فرص عمل في مجالات البناء والتشييد وتشغيل وصيانة المدينة،كما ستُوفر فرص للشباب من خلال برامج التدريب والتأهيل، كما ستُساهم في تطوير البنية التحتية في مصر، بما في ذلك الطرق والمواصلات والطاقة.

تأثير الصفقة على الاقتصاد المصري

أضاف «أبوالفتوح» في تصريح خاص لـ «بالمصري»، أن الصفقة تُؤدي إلى زيادة المعروض من العملات الأجنبية في السوق المصري، مما سيُعزز ثقة المستثمرين في الجنيه المصري ويُقلل الاعتماد على الواردات.

الاستثمار الأجنبي المباشر

أردف «أبوالفتوح»، إلى أن الصفقة تجذب 35 مليار دولار من  الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى مصر على مدار 10 سنوات، مما سيُساهم في تعزيز ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري.

تأثير الصفقة على التنمية والتشغيل

تابع الخبير الاقتصادي، أن الصفقة تُهدف إلى تنمية الساحل الشمالي وتحويله إلى مركز اقتصادي وسياحي عالمي، مما سيُساهم في تحسين مستوى المعيشة للمصريين وخلق فرص عمل جديدة.

وتوقع «أبوالفتوح»، أن الصفقة توفر عدد ضخم من  فرص العمل خلال فترة تنفيذ وتشغيل المشروع ، مما سيُساهم في تقليل معدلات البطالة في مصر وتحسين مهارات الشباب ورفع مستوى المعرفة.

صفقة رأس الحكمة

 وقعت مصر اتفاقية ضخمة مع شركة أبو ظبي التنموية القابضة ، تُعرف باسم "صفقة رأس الحكمة"، ويأتي ذلك في إطار سعيها لجذب الاستثمارات الأجنبية ودعم النمو الاقتصادي، وتهدف هذه الصفقة إلى إنشاء مدينة ذكية متكاملة على ساحل البحر المتوسط، متضمنةً مرافق سياحية وسكنية وتجارية وترفيهية، وذلك على مساحة تبلغ 750 كيلومترًا مربعًا.

و تجدر الإشارة إلى أن الصفقة  تنص على حصول مصر على 35% من أرباح المشروع، كما ستشارك شركات مصرية في تنفيذ المشروع، مما سيُساهم في نقل التكنولوجيا والمعرفة  إلى مصر،غير أن المشروع قد تواجه ببعض التحديات ، مثل ضمان تمويل المشروع على المدى الطويل و التأثير البيئي للمشروع، وكذلك ضمان مشاركة المجتمعات المحلية في المشروع.

اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط