الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مدبولي يؤكد ضرورة التوسع في الزراعة التعاقدية خلال الفترة المقبلة

رئيس مجلس الوزراء
رئيس مجلس الوزراء

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم الاثنين، 14- 08- 2023، اجتماعاً، في مقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، بهدف متابعة سير عمل  وتطبيق الزراعة التعاقدية، وتوافر السلع المختلفة.

اجتماع مجلس رئيس الوزراء

افتتح رئيس مجلس الوزراء الاجتماع بالنظر إلى متابعة موقف الزراعة التعاقدية بالنسبة للسلع والمحاصيل الاستراتيجية، لاهتمام الدولة بالتوسع فى هذه المنظومة، مع تحفيز المزارعين، خاصة للزراعات المستهدفة.

مدبولي يتابع الأسواق بصورة دائمة

ومن جانبه، أكد " مدبولي" ضرورة متابعة الأسواق بصورة دائمة، للتأكد من توافر السلع الاستراتيجية بأسعار مناسبة وتشديد الرقابة على الأسواق، وعدم السماح باحتكار السلع لرفع أسعارها والربح منها.

التوسع في إنتاج الأعلاف

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولي أنه يتم تنفيذ عملية التوسع في إنتاج الأعلاف على المستوى المحلي، وتشجيع المزارعين على زراعة المحاصيل التي تدخل في صناعة الأعلاف.

يتواجد القمح بكميات كافية

ومن جهة أخرى، لفت الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية إلى أخذ موقف احتياطي من بعض السلع الاستراتيجية ومنها القمح، مؤكدًا أنه يتوافر حالياً مخزونا كافيًا للاستخدام لمدة 4.7 شهر، مبيناً أنه يوجد خطة للشراء عندما يكون الموسم أكثر إتاحة بالنسبة للسوق العالمية، مستعرضاً التوقعات العالمية للأسعار أثناء الأزمة الروسية – الأوكرانية، بالإضافة إلى ذلك فإنه يتم أخذ احتياطات واجبة، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتوفير مخزون كافٍ مستقبلًا.

مخزون السكر يكفي حتى أبريل المقبل

كما استطرد الوزير موقف السكر في الأسواق العالمية، مشيراً إلى توافر كميات من سكر التموين حتى شهر أبريل المقبل، ويتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير المخزون الكافي منه بوجه عام خلال الفترة المقبلة، بهدف توازن الأسعار بالأسواق المحلية.

وجود كميات من الزيوت كافية للاستخدام

وعلى هذا المنوال، أوضح الدكتور علي المصيلحي أنه يتوافر كميات من الزيوت تكفي حاجة الاستهلاك المحلي لمدة 4 أشهر، مبيناً بعض المؤشرات وتوقعات الأسعار العالمية للزيوت خلال الفترة المقبلة، وما يتم تنفيذه من إجراءات لاستيراد الاحتياجات المختلفة.

الحكومة تؤكد توافر كميات اللحوم

وعلى النحو التالي، أكد وزير التموين على توافر اللحوم بكميات مناسبة، وبوجد اتفاقات مع عدة دول منها (البرازيل - الهند - السودان - جيبوتي)، وذلك لتوفير احتياطات آمنة.

احتياطات آمنة لمختلف السلع الاستراتيجية

وفي نفس السياق، نوه الوزير أنه يوجد احتياطات آمنة من مختلف السلع الاستراتيجية، ويتم اختيار التوقيت المناسب لاستيراد ما نحتاجه من أي سلعة طبقاً للأسعار العالمية.

دور البورصة الزراعية لضبط الأسواق المصرية

أوضح الدكتور علي المصيلحي أن هناك تنسيقا تاما بين وزارتي التموين والزراعة في شأن الزراعة التعاقدية للتوافق على أسعار تشجع المزارعين على الزراعات المستهدفة، مشيداً بدور البورصة الزراعية في ضبط الأسواق، لتتيح أسعار عادلة للسلع المختلفة.

منظومة الزراعة التعاقدية بأفضل حال

أشاد السيد قصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بأن منظومة الزراعة التعاقدية أصبحت في وضع أفضل مما كان، خاصة آخر عامين، منوهاً على أن إعلان السعر قبل بدء موسم الزراعة،  وسعر الضمان ساهما في تحقيق ذلك، موضحاً عدد من المحددات التي من تساهم  في نجاح تلك المنظومة والتوسع في تطبيقها.
 

توافر عوامل نجاح منظومة الزراعة التعاقدية

ولفت الوزير إلى أن نجاح منظومة الزراعة التعاقدية يعتمد على مجموعة من العوامل منها ( توافر التمويل - البنية التحتية - جهات فاعلة لشراء المنتج)، موضحاً أنه يتم الآن تطبيق منظومة الزراعة التعاقدية فيما يتعلق بزراعة محصول القمح، ويتم تنفيذ تطبيق المنظومة على محصولي قصب السكر، وبنجر السكر، مشيراً إلى أن ما يتم تنفيذه من إجراءات وخطوات في هذا الملف يلقى قبولا وارتياحاً من جانب الجميع، مضيفاً أنه تم تطبيق المنظومة أيضاً على محاصيل الذرة الشامية والذرة الصفراء، وكذلك محصول القطن.

الجهود المبذولة لتوفير التقاوي

وتطرق وزير الزراعة إلى جهود التوسع في توفير التقاوي للزراعات الاستراتيجية، مشيراً إلى أن العام الماضي شهد انتاج 140 ألف طن لتقاوي القمح تغطي نحو 70% من احتياجاتنا منها، بعدما كنا سابقا نغطي 30% من تلك الاحتياجات فقط، منوها إلى أنه تم تغطية احتياجاتنا من التقاوي خلال هذا العام، وما يكفى لتصدير جزء منها، مؤكداَ أن ما يتم انتاجه من تقاوي، تعد تقاوي معتمدة، تسهم في زيادة الإنتاج، ويتم تطبيق ذلك على محاصيل الذرة، وفول الصويا، وعباد الشمس.

كما أشار وزير الزراعة، خلال الاجتماع، إلى جهود التوسع في الحقول الإرشادية للزراعات المختلفة.

وفي الوقت نفسه، أشار الوزير إلى أن هناك تنسيقا كاملا مع وزير الري، بشأن حوكمة زراعة المحاصيل الشرهة في استخدام المياه، بالإضافة إلى العمل على زراعة أصناف التقاوي المبكرة النضج، شارحًا عددًا من الممارسات والإجراءات التي يتم تطبيقها بالتعاون مع وزارة الري بهدف ترشيد استخدام المياه.

وخلال الاجتماع شرح وزير الموارد المائية والري استراتيجية الوزارة التي يتم تطبيقها لتوفير المياه المطلوبة للزراعة، بالتنسيق مع الوزارات المعنية، وكذا إجراءات وخطوات إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، وخطة ترشيد الاستهلاك، في ظل محدودية حصة مصر من المياه.
 

وفي ختام الاجتماع، أشار رئيس مجلس الوزراء إلى ضرورة التوسع في الفترة المقبلة في الزراعة التعاقدية، خاصة في الزراعات المستهدفة، وأن يكون هناك تحفيزات محددة لتشجيع المزارعين.

تم نسخ الرابط