الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

«عبد الغفار» يناقش مستجدات منظومة إصدار الشهادات الصحية

للعاملين بمجال تداول الأغذية

اجتماع وزير الصحة
اجتماع وزير الصحة والسكان، خالد عبد الغفار اليوم

عقد وزير الصحة والسكان،خالد عبدالغفار، اجتماعاً اليوم الاثنين 14 اغسطس لمناقشة مستجدات العمل الخاصة بـمنظومة إصدار الشهادات الصحية للعاملين بمجال تداول الأغذية.

 

 

منظومة إصدار الشهادات الصحية

 

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة،حسام عبد الغفار، أن الاجتماع بمقر الوزارة في مدينة العلمين الجديدة،  تناول النقاش حول منظومة إصدار الشهادات الصحية للعاملين بمجال تداول الغذاء، بالتعاون مع مجمع الإصدارات الذكية والمؤمنة عن طريق طباعتها، والذي تعمل عليه الجهات المعنية بالوزارة وبصدد الانتهاء منها، وذلك وفقاً لتوجيهات وزير الصحة والسكان في هذا الشأن.
وأوضح المتحدث الرسمي «للصحة» أن منظومة إصدار الشهادات الصحية تعمل على تحقيق الربط الإلكتروني بين الإدارة العامة لمراقبة الأغذية ومراكز فحص المشتغلين بالأغذية والمعامل، بالإضافة إلى إنشاء قاعدة بيانات متكاملة للعاملين بمجال تداول الأغذية لتقديم طلبات إصدار الشهادات الصحية من خلالها، وإصدار شهادة صحية موحدة ومؤمنة للعاملين بتداول الأغذية لمنع تزوير إصدار الشهادات الجديدة.
فضلا عن ربط الجهات المنوطة بمنظومة العمل والتي تضم مراكز الفحص ومراكز التحصيل ومراكز الكشف الطبي والتحاليل وإدخال نتيجة اشعات الصدر، بالإضافة إلى الأشخاص العاملين بدون شهادة صحية؛ لتسهيل الرقابة على الشهادات الصحية.



أهمية منظومة إصدار الشهادات الصحية

 

واستطرد حسام عبد الغفار حديثه، أن الوزير وجه بالانتهاء من تلك المنظومة خلال الأسابيع القليلة القادمة، مؤكداً الأهمية القصوى التي تمثلها للتأكد من خلو العاملين بمجال تداول الأغذية من الأمراض المعدية والأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء، بما يضمن وصول غذاء آمن للمستهلك، منوها إلى عمل إعداد حصر متكامل بكافة المنشآت الغذائية على مستوى محافظات الجمهورية، ومخاطبة كافة جهات الدولة المعنية لإمداد الوزارة بالبيانات الخاصة بالعاملين التابعين لها في مجال تداول الغذاء.
وأشار «عبد الغفار» إلى توفير عيادات مؤهلة بكل محافظات الجمهورية متخصصة بتوقيع الكشف على العاملين بمجال الأغذية واتخاذ اجراءات إصدار الشهادات وذلك إلى جانب المراكز المخصصة الحالية البالغ عددها 251 مركز فحص المشتغلين موزعين على المحافظات، والتي تجدد سنوياً.
وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، أنه تم استخراج 311 ألفا و454 شهادة صحية خلال النصف الأول من عام 2023، فضلاً على تحرير ما يقرب من 42 ألف محضر خلال ذات الفترة للمخالفين، واتخاذ الإجراءات اللازمة من خلال الضبطيات القضائية بالمحافظات.

تم نسخ الرابط