الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

متاحف في غزة دمرها واستباحها جيش الاحتلال في يومها العالمي

متاحف تم تدميرها
متاحف تم تدميرها في غزة

يستمر جيش الاحتلال الإسرائيلي في جرائمه الوحشية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وانتهاكه الصارخ للمقدسات الدينية والمباني التاريخية والأثرية القديمة، ويستبيح قدسية المناطق المقدسة، لتضاف إلى سجل جرائمه الشنيعة التي لا تنتهي.

إثر الدمار الإسرائيلي 

متاحف غزة

وتداولت صورًا على منصات التواصل الاجتماعي للمتاحف في غزة قبل تدميرها، تزامنًا مع اليوم العالمي للمتاحف، حيث طالت يد الاحتلال إلى المتاحف الأثرية في قطاع غزة، وقد نهبها ودمرها واستباح قدسيتها، ما يثبت السيناريوهات الإسرائيلية الجارية على أرض فلسطين.

متحف المتحف 

متحف المتحف

ويعد أول المتاحف الذي دمرها الاحتلال هو متحف المتحف، حيث يحتوي على 300 قطعة أثرية ،يعود تاريخها إلى 3 آلاف عام قبل الميلاد، كما يضم الوجه الوحيد الذي تبقى من 50 تابوت كنعاني، سرقها الاحتلال بين عامي 1967 و1969، ما يعد دليلًا بارزًا على فضح الرواية الإسرائيلية.

متحف العقاد 

متحف العقاد

كما يعتبر متحف العقاد من المتاحف القديمة البارزة في قطاع غزة، حيث يحتوي على مئات القطع الأثرية القديمة، والأواني التي تروي تاريخ 5 حضارات مرت على غزة، ابتداء من العصر البرونزي حتى الخلافة الإسلامية، وانتهاء بسنوات الحكم العثماني والبريطاني في القرن العشرين.

قصر الباشا 

قصر الباشا

فيما يعد قصر الباشا أيضًا من المباني الأثرية والتاريخية القديمة، والذي طالها الدمار من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، حيث يعتبر أثر مملوكي قديم، تم تحويله إلى متحف في عام 2010، إذ أنه كان يضم 100 ألف قطعة أثرية، بيد أنه يعتبر النموذج الوحيد للعصور المتبقية في مدينة غزة. 

رأس عشتار 

رأس عشتار

ومن أبرز المتاحف التي دمرها جيش الاحتلال الإسرائيلي، وناله نصيب كبير من الحطام، متحف القرارة والذي يعرف باسم " رأس عشتار" ، حيث يضم تماثيل كنعانية فريدة ،مثل رأس عشتار ،والذي يعد أقدم التماثيل التي تشهد على العهد الكنعاني الفينيقي.

متحف البدوية 

متحف البدوية

تجدر الإشارة إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي دمر أيضًا متحف رفح أو البدوية، والذي يحتوي على 320 ثوب فلسطيني قديم، كما أنه يرجع عمر بعضها إلى الـ4 قرون.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط