الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

Tencent وiFlytek تدخلان في حرب أسعار نماذج لغة الذكاء الاصطناعي في الصين

حرب أسعار نماذج لغة
حرب أسعار نماذج لغة الذكاء الاصطناعي في الصين

خفضت شركة الإنترنت الأكثر قيمة في الصين Tencent وشركة الذكاء الاصطناعي iFlytek يوم الأربعاء أسعار نماذج اللغات الكبيرة (LLM) المستخدمة لتشغيل روبوتات الدردشة الشبيهة بـ ChatGPT، ودخلت في حرب أسعار تختمر بين بعض أكبر شركات التكنولوجيا في البلاد. 

وقالت وحدة السحابة في Tencent إن النسخة الخفيفة من LLM، Hunyuan، أصبحت الآن مجانية، في حين تم تخفيض أسعار الإصدارات الأكثر قوة بنسبة تتراوح بين 50% و88%. 

نماذج لغة الذكاء الاصطناعي في الصين

وقبل ساعات قليلة، قالت iFlytek إن برنامج "Spark" LLM الخاص بها كان إما مجانيا أو أرخص بخمس مرات من المنتجات المماثلة من المنافسين. 

يوم الثلاثاء، خفضت الوحدة السحابية التابعة لشركة التكنولوجيا الصينية العملاقة علي بابا ومجموعة محركات البحث بايدو أسعار شهادات LLM الخاصة بهما في الصين، واتخذت Bytedance خطوة مماثلة الأسبوع الماضي. 

نماذج لغة الذكاء الاصطناعي في الصين

إطلاق منتجات خاصة بالدردشة الآلية

أطلقت شركتي Tencent وiFlytek منتجات تشبه ChatGPT في سبتمبر، لتنضما إلى السباق بين شركات التكنولوجيا الصينية لتصبح بطلة الذكاء الاصطناعي التوليدي في الصين، وهو ما وصفه أحد المسؤولين التنفيذيين في Tencent بأنه حرب مئات النماذج.

نماذج لغة الذكاء الاصطناعي في الصين

ادعت كلتا الشركتين في ذلك الوقت أن أداء ماجستير إدارة الأعمال الخاص بهما كان أفضل في بعض المهام من برنامج ChatGPT التابع لشركة OpenAI ومقره الولايات المتحدة، والذي ظهر لأول مرة في أواخر عام 2022. 

وقالت iFlytek ومقرها Hefei، والمعروفة بتكنولوجيا التعرف على الصوت، إن Spark Lite سيكون مجانيا للاستخدام العام بينما تبلغ تكلفة Spark Pro/Max 0.21 يوان فقط، أو أقل من 3 سنتات، لكل 10000 رمز، أو وحدات من البيانات المعالجة. بواسطة LLM.   

نماذج لغة الذكاء الاصطناعي في الصين

السعر الجديد أرخص بخمس مرات من 1.2 يوان لكل 10000 رمز يتقاضاه Ernie 4.0 من بايدو وTongyi Qwen-Max من Alibaba، في حين أن Hunyuan pro من Tencent أرخص بمقدار 0.2-0.9 يوان لكل 10000 رمز. 

نماذج لغة الذكاء الاصطناعي في الصين

إن رمز واحد يعادل 1.5 حرف صيني في Spark، مما يعني أن 2.1 يوان (0.29 دولار) كانت كافية لـ Spark Max لإنشاء رواية Yu Hua الشهيرة "To Live"، وفقا لبيان نشر على حساب WeChat الرسمي لـ iFlytek. 

اقرأ أيضا: مايكروسوفت تكشف النقاب عن أجهزة وميزات الذكاء الاصطناعي قبل مؤتمر المطورين

تم نسخ الرابط