الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بالرابط والشروط.. فتح باب التقديم لإنشاء مكاتب تحفيظ القرآن الكريم

القرآن الكريم
القرآن الكريم

أعلنت الإدارة العامة للقرآن الكريم بقطاع المعاهد الأزهرية عن فتح فرصة التقدم للمحفظين الراغبين في إنشاء مكاتب تحفيظ أهلية تعمل تحت إشراف الأزهر الشريف.

 

إنشاء مكاتب تحفيظ القرآن الكريم

 

وتم تحديد الضوابط التالية لهذه المكاتب:
 

1- يجب أن يتكون المكتب من حجرتين متوسطتين على الأقل، ويجب أن يكون جيد التهوية ويحتوي على حمام صحي. كما يجب أن يكون المكتب في الدور الثاني كحد أقصى.
2- يجب أن لا يكون مقر المكتب تابعًا لوزارة الأوقاف، سواء كان مقر المسجد أو ملحقًا للمسجد أو في الطابق العلوي للمسجد. كما يجب أن لا يكون مقر المكتب تابعًا لأي جمعية أهلية تعمل تحت إشراف وزارة التضامن الاجتماعي.

- يجب إحضار جميع المستندات التالية:

1. رسم كروكي للمكتب يوضح عدد الغرف ومساحته.
2. كشف مدون يحتوي على أسماء الطلاب الذين يتابعون دراستهم في المكتب، ويجب أن يكون عددهم لا يقل عن خمسة عشر طالبًا، وأعمارهم تتراوح بين خمسة وثمانية عشر عامًا، وأن لا يكونوا مسجلين في المعاهد الأزهرية.
3. صورتان ضوئيتان من بطاقة الرقم القومي لصاحب المكتب.

-صورتين ضوئيتين للرقم القومي للمحفظ القائم على المكتب.
- 3 صور شخصية للمحفظ.

 

 مكاتب تحفيظ القرآن الكريم


- توقيع عقد بيع أو إيجار للمكتب مع إثبات تاريخه وبمدة لا تقل عن ثلاث سنوات، وتحديد سبب الإيجار لفتح مكتب تحفيظ.
- تقديم إيصال للكهرباء أو الغاز أو المياه يحمل عنوان المكتب نفسه الذي تم تحديده في عقد البيع أو الإيجار.

- يجب تقديم (2) صورة من شهادة المؤهل الدراسي لصاحب المكتب و(2) صورة من شهادة المؤهل الدراسي للمحفظ.
- يتم طباعة طلب فتح مكتب لتحفيظ القرآن تحت إشراف الأزهر الشريف بعد استكمال ملء نموذج البيانات.
- يجب أن يكون المكتب مفتوحاً ويكون فيه تلاميذ يتم تحفيظهم حتى يتم الموافقة عليه خلال عملية معاينة المكتب من قبل الجهات المختصة في إدارة شؤون القرآن الكريم والإدارة الهندسية في المنطقة التي يتواجد فيها المكتب.
- يجب على المحفظ اجتياز الاختبار الذي يجريه قطاع المعاهد الأزهرية في حفظ القرآن الكريم وأحكامه بنسبة استظهار لا تقل عن 80%.

 

 

- يتم إعداد تقرير بصلاحية المكتب فنيا وصحيا بعد معاينة الموجه المختص بالتعاون مع عضو الإدارة الهندسية بالمنطقة الأزهرية، ويتم إجراء المعاينة مرتين (قبل الاختبار وبعد نجاح المحفظ) مع ذكر عنوان المكتب المعاين عليه في التقرير.

- يجب تقديم المستندات اللازمة إلى إدارة شؤون القرآن بالمنطقة الأزهرية لتنسيق مع صاحب المكتب لتحديد موعد للمعاينة.

- في حال الموافقة على المكتب، يتم تحديد امتحان للمحفظ المتقدم في رئاسة قطاع المعاهد الأزهرية.

3- يجب إرفاق جميع الوثائق المطلوبة مع طلب فتح المكتب بالإضافة إلى بطاقة الاختبار ووضعها في حافظة بلاستيكية وإرسالها إلى إدارة شؤون القرآن الكريم في المنطقة خلال أسبوع من تاريخ انتهاء التقديم.

4- يجب على جميع المتقدمين متابعة البوابة الإلكترونية للأزهر لمعرفة موعد الاختبار المحدد للمنطقة التي ينتمون إليها المكتب.

وعلى الراغبين في تأسيس مكتب لتحفيظ القرآن وفق الشروط المذكورة أعلاه يمكنهم الضغط على الرابط المرفق، علماً بأن فترة التقديم ستستمر لمدة 10 أيام من تاريخ نشر الإعلان.

 

رابط التقديم

 

https://service.azhar.eg/services/NewQuranClass2024?fbclid=IwZXh0bgNhZW0CMTEAAR3G515iaZDebBZDHIsRLJBC7dXkZXrLw-6TSa7YAXbQSU1-D1mX3NCP23E_aem_2c8dUwL_3GY_d16Y4LrfqQ

 

اقرأ أيضًا: 

تم نسخ الرابط