الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

وزير الصحة يشارك في اجتماع المجموعة الـ20 بالهند

وزير الصحة والسكان
وزير الصحة والسكان خلال الاجتماع الرابع لمجموعة العمل الصحي

شارك وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبدالغفار، اليوم الجمعة في الاجتماع الرابع لمجموعة العمل الصحي الـ20 وعلى رأسها وزراء الصحة، و الذي يعقد في الفترة من 18 إلى 19 أغسطس، بمدينة جانديناجار في ولاية جوجارات الهندية.


اجتماع وزراء الصحة مجموعة الـ20

التقى وزير الصحة والسكان،خالد  عبدالغفار، بالمدير العام لمنظمة الصحة العالمية،تيدروس أدهانوم، في الاجتماع، حيث تبادلا الآراء حول أهمية الحفاظ على جهوزية النظم الصحية في مجالات الوقاية والعلاج والصحة الواحدة والحفاظ على مكتسبات المنظومة الصحية في مواجهة الجوائح الوبائية.
و أعرب وزير الصحة، عن سعادته بالمشاركة في مناقشة أحد أهم الموضوعات التي تشغل العالم في الوقت الحالي، وخاصة بعد أن كشفت جائحة كورونا COVID-19 عن الضعف العميق لهذا العالم، والذي أسفر عنه خسائر هائلة في الأرواح ، وتعطل الاقتصادات، وكشف الثغرات في آليات التأهب والاستجابة، إضافة إلى عرقلة المسار الذي اتبعته أنظمة الرعاية الصحية على مدار السنوات الماضية، خاصة بالنسبة لمساعي مقاومة مضادات الميكروبات.

الأمن الصحي الوطني

 

في السياق ذاته، أوضح «عبد الغفار» ، أن مصر بذلت جهودًا كبيرة في تعزيز هيكل الاستعداد والاستجابة بما يتماشى مع الأطر والاستراتيجيات العالمية للوقاية والاستجابة للأوبئة، اعتقادا بأن الأمن الصحي الوطني للبلاد جزء لا يتجزأ من الأمن الصحي العالمي.

وأكد خالد عبد الغفار، أن مصر نجحت في وضع العديد من الاستراتيجيات الوطنية للاستعداد والاستجابة للطوارئ الصحية، سواء فيما يتعلق بالكوارث الطبيعية أو الأوبئة أو غيرهما من الطوارئ الصحية، كما يجري تحديثها باستمرار، بما يتماشى مع التوصيات والمعايير الدولية.


استراتيجيات الاستجابة للطوارئ الصحية

 

وأوضح الوزير أنه كان من بين هذه الاستراتيجيات، خطة العمل الوطنية بشأن مقاومة مضادات الميكروبات التي تم إطلاقها وتنفيذها منذ مارس 2019، وذلك لتعكس اعتماد المفهوم الصحي الواحد وتحقيق الأهداف الأربعة الرئيسية، و التي تشمل  تحسين الوعي العام، والاستخدام الأمثل لمضادات الميكروبات، والمراقبة الصحية الواحدة للكائنات المقاومة،فضلا عن تنفيذ ممارسات الوقاية من العدوى ومكافحتها القائمة على الأدلة. 

 

تعزيز نهج الصحة الواحدة


أشار «عبد الغفار» إلى ضرورة تعزيز التعاون عبر جميع القطاعات ودمج الأنظمة والقدرات للعمل بشكل أفضل وتعزيز نهج «الصحة الواحدة» One Health ، حيث قامت وزارة الصحة المصرية بتطوير إطار عمل استراتيجي وطني لصحة واحدة للسنوات الخمس من 2023 إلى 2027، والذي تم الإعلان عنه خلال فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي COP27 الذي عقد في مصر نهاية العام الماضي.
 

تم نسخ الرابط