الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

وزير الصحة يوجه بزيادة المعاهد الفنية الصحية لتغطي احتياجات كافة المحافظات

 وزير الصحة والسكان
وزير الصحة والسكان خالد عبد الغفار

عقد وزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبد الغفار، أمس الثلاثاء الموافق 22 اغسطس الجاري، اجتماعا؛ لمتابعة الخطة الاستراتيجية الخاصة بتطوير المعاهد الفنية الصحية ومناهجها، نظرًا لدور المعاهد الفنية الصحية، في دعم المنظومة الصحية بمختلف جوانبها والارتقاء بها.

المعاهد الفنية الصحية

وأوضح حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي للوزارة، أن المعاهد الفنية الصحية تضم 9 شعب دراسية، وتتمثل هذه الشعب في الآتي (المعامل، صيانة الأجهزة، المراقبين الصحيين، الرعاية الحرجة، الأطراف التعويضية، التسجيل الطبي، الأشعة، صناعة الأسنان،التمريض العام).


جاهزية المعاهد الفنية الصحية الإنشائية

ولفت المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، إلى استعراض الوزير خلال الاجتماع عرضًا تفصيليًا عن جاهزية المعاهد الفنية الصحية الإنشائية بالمحافظات والبالغ عددها 12 معهد فني صحي، وتتمثل هذه المعاهد الفنية الصحية في المحافظات الآتية (أسيوط، الأسكندرية، إمبابة، الزقازيق، المنصورة، بور سعيد، طنطا، الإسماعيلية، بني سويف، سوهاج، أسوان، بنها).
 

وأضاف «عبد الغفار» أن الوزير وجه بإعداد خطة متكاملة وتجهيز حصر بالتوزيع الجغرافي للمعاهد؛ لزيادة أعداد المعاهد الفنية الصحية لتغطية كافة محافظات الجمهورية وخاصة محافظات الصعيد، فضلا عن إمكانية إنشاء أكثر من معهد في كل محافظة وفقاً للاحتياج.


تطوير مدارس التمريض

كما أكد الوزير، على جاهزية وتطوير المعاهد الفنية الصحية بمحافظتي الإسماعيلية وأسيوط، مشددا على ضرورة وضع خطة متكاملة لتطوير باقي المعاهد الفنية الصحية في المحافظات، إضافة إلى تطوير مدارس التمريض بالتوازي

 

زيادة تخصصات الدراسة في المعاهد الفنية الصحية

واستكمل «عبد الغفار»، أن الوزير وجه أيضا بدراسة الاحتياجات الصحية المستحدثة عالمياً وحاجة سوق العمل في مصر، لزيادة التخصصات الدراسية بـ المعاهد الفنية الصحية بما يضمن تخريج كوادر قادرة على العمل بكفاءة داخل وزارة الصحة وخارجها وتأهيلهم لسوق العمل.


خطة تطوير المعاهد الفنية الصحية

وأشار المتحدث الرسمي إلى توجيه الوزير بسرعة الانتهاء من تعديل المناهج التعليمية الخاصة بـ المعاهد الفنية الصحية، بالتزامن مع بداية العام الدراسي الجديد 2024، بالإضافة إلى سرعة الانتهاء من تطوير البرامج الخاصة بتدريب المدربين وتأهيل الكوادر الإدارية ورفع كفاءة القائمين على التدريس.
وأكد أن الوزير شدد على أهمية زيادة أعداد الكوادر المؤهلة، وذلك بالتعاون والتنسيق مع ذوي الخبرة من داخل وخارج الوزارة، مشيرا إلى ضرورة دراسة إمكانية التعاون مع الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب لإعداد برامج تدريبية متخصصة وتدريب المدربين.

تم نسخ الرابط