الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الرئيس السيسي يثمن الدعوة لانضمام مصر إلى مجموعة بريكس

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

ثمن الرئيس عبد الفتاح السيسي، دعوة مجموعة بريكس لانضمام مصر إلى عضويتها الدائمة بدءا من يناير 2024.

العضوئية الدائمة لمصر في بريكس 

وأعرب الرئيس السيسي عن اعتزازه بثقة دول مجموعة بريكس كافة، والتي تربطها مع مصر علاقات وثيقة، معبرا عن تطلعه للتعاون والتنسيق مع جميع دول بريكس، خلال الفترة المقبلة، وكذلك مع الدول المدعوة للانضمام لتحقيق أهداف مجموعة بريكس نحو تدعيم التعاون الاقتصادي العالمي.

توصيل صوت دول الجنوب وحل مشاكلها

وأكد الرئيس السيسي في البيان العمل على إعلاء صوت دول الجنوب، نحو مختلف القضايا والتحديات التنموية التي تواجهها، فيما يدعم حقوق ومصالح الدول النامية.

قمة بريكس 2023

وانطلقت فعاليات قمة بريكس يوم الثلاثاء 22 أغسطس 2023، والمقرر أن تنتهي اليوم الخميس 24 أغسطس بحيث تكون الفعاليات مستمرة لمدة ثلاث أيام متتالية. 

إعلان العضوية الدائمة لمصر في بريكس

أعلنت مجموعة بريكس اليوم، وذلك بعد موافقة جميع الدول الموافقة على عضوية مصر الدائمة في بريكس 2024، وأشد بذلك القرار العديد من رؤساء دول بريكس منهم رئيس البرازيل، رئيس وزراء الهند، الرئيس الروسي فيلادمير بوتين.

فائدة وجود مصر بقمة بريكس 2024

بعد الإعلان الرسمي لعضوية مصر الدائمة في بريكس، من المتوقع أن تهدأ الأزمة الاقتصادية، حيث سيكون ذلك بمثابة ضربة قوية للدولار كما ذكر رئيس روسيا و رئيس الصين. ودخول مصر لمجموعة بريكس وكونها عضو رسمي في بنك التنمية التابع لـ قمة بريكس بمثابة صندوق النقد الدولي.

إعلام: 5 دول تصبح أعضاء جددا في "بريكس" 3 منها عربية - 24.08.2023, سبوتنيك  عربي
تجمع بريكس

دول أعضاء قمة بريكس

تضم بريكس العديد من الدول من بينهم روسيا، البرازيل، الهند، جنوب أفريقيا

دول أخرى مدعوة لقمة بريكس 2024

أعلن رئيس جنوب أفريقيا عن الدول الأخرى المدعوة لقمة بريكس 2024، والدول هي السعودية، الأرجنتين، إيران، إثيوبيا، والإمارات.

تجدر الإشارة إلى أن كلمة بريكس، تمثل اختصارا باللغة اللاتينية، لكلمة BRICS، على أساس كونها الحروف المكونة لأسماء الدول التي تمتلك أسرع نمو اقتصادي على المستوىالعالمي، وهي: البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب أفريقيا.

وتأتي قمة بريكس التي تنتهي اليوم، تحت شعار: “بريكس وأفريقيا: شراكة من أجل النمو المتسارع والتنمية المستدامة والتعددية الشاملة بشكل متبادل”، وتستضيفها مدينة جوهانسبرج، وتعد هذه الدورة الـ15 لها.  

 

تم نسخ الرابط