الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

صور مذهلة لتمثال أبو الهول على نهر نيفا بسان بطرسبورغ الروسية

تمثال أبو الهول المتواجد
تمثال أبو الهول المتواجد على نهر نيفا في مدينة سان بطرسبورغ

في أواخر عشرينيات القرن التاسع عشر، عثر المغامر اليوناني والباحث عن الآثار يانيس أثناسي، على تمثالين ضخمين لأبي الهول على أراضي الأقصر ، الضفة الغربية لنهر النيل.

وأظهرت صور للتمثال، تفاصيل عملية ترميمه عام 2002 لأول مرة في تاريخ الآثار، حيث ظهر مجموعة من علماء المصريات الروس وعلى رأسهم العالم الكبير فيكتور سولكين

 

تماثيل أبو الهول

ظهور نادر لتمثال أبو الهول على نهر نيفا بسان بطرسبورغ الروسية

وتعد تماثيل أبو الهول الضخمة، الخاصة بالملك أمنحتب الثالث، الواقعة على ضفاف نهر نيفا في مدينة سان بطرسبورغ، من أروع المعالم الأثرية في الفن المصري القديم في روسيا.

تماثيل أبو الهول

وعرضت تماثيل أبي الهول للبيع في سوق الآثار بالإسكندرية.، وهناك رآهم الرحالة والمفكر الروسي أندري مورافيوف، والذي وجه رسالة شخصية إلى الإمبراطور نيكولاي الأول الذي قرر بعد التشاور مع أكاديمية الفنون الروسية، شراء التماثيل مقابل 40 ألف روبل ذهبي.

تماثيل أبو الهول

وفي عام 1832، وصلت تماثيل أبي الهول إلى سانت بطرسبرغ ، وبعد ذلك بعامين تم تثبيتها على رصيف جسر Universitetskaya، الذي تم بناؤه خصيصًا لهذه الآثار القديمة.

تماثيل أبو الهول

منذ ذلك الحين، أصبحت تماثيل أبو الهول جزءا من تاريخ سان بطرسبورغ، لكنهم بحاجة إلى حماية عاجلة السطح المصقول لجرانيت أسوان يعاني بشكل كبير من الصقيع والرطوبة وجو المدينة الحديثة.

وفي عام 2002، تم إجراء الترميم الوحيد لأبي الهول طوال فترة إقامته في روسيا، وكان أحد القيمين على الترميم عالم المصريات الشهير فيكتور سولكين.

تم نسخ الرابط