الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ترحيب دولي بانضمام مصر لمجموعة بريكس 2024

بريكس 2023
بريكس 2023

بعد إعلان انضمام مصر لعضوية بريكس رسميا بشكل دائم، في فعاليات اليوم الثالث لقمة بريكس 2023. رحب الكثير من قادة دول العالم بانضمام مصر لعضوية مجموعة بريكس 2024.

ترحيب دولي بمصر في بريكس 2024

رحب الكثير من قادة الدول بقرار انضمام مصر لمجموعة بريكس، حيث رحب الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا بانضمام مصر لمجموعة بريكس 2024، حيث أعرب دا سيلفا عن سعادته خلال قمة تجمع بريكس في جنوب افريقيا لاستعداد مجموعة بريكس لفتح أبوابها لضم أعضاء جدد، كاشفا عن العمل على دراسة اعتماد عملة مشتركة لمجموعة بريكس.

ترحيب الهند بمصر والدول الأخرى في بريكس 2024

وجه رئيس وزراء الهند، ناريندرا مودى، التهنئة لجميع الدول التى انضمت مؤخرا إلى مجموعة بريكس. وخلال كلمته في فعاليات قمة مجموعة بريكس قال: “ لقد وافقنا على انضمام مصر ودول أخرى لمجموعة بريكس ” وأعرب عن تهانيه الحارة لحكومة مصر والدول الأخرى المنضمة جديدا لمجموعة بريكس 2024، وأعرب مودى عن أمله في ضخ طاقة جديدة من التعاون بين جميع دول بريكس.

وفي نفس السياق أشار مودى إلى العلاقات الوطيدة بين بلاده والدول الجديدة المنضمة لبريكس، قائلا: "وجود ديناميكيات جديدة بالإضافة إلى العلاقات الثنائية".

تهنئة روسيا لمصر بالانضمام لبريكس

وفي وسط أجواء التنهئة والترحيب، ثمن الرئيس الروسي فيلادمير بوتين بانضمام مصر والدول الأخرى لمجموعة بريكس حديثا، وأعرب بوتين عن أمله في تعزيز التعاون البناء والفعال مع الأعضاء الجدد فى تجمع بريكس. وأشار بوتين خلال كلمته عبر تقنية الفيديو كونفرانس بقمة بريكس في جنوب أفريقيا، إلى ضرورة الاستمرار فى توسيع نفوذ بريكس حول العالم.

ترحيب الصين بمصر في بريكس 2024

أعرب السفير الصيني عن سعادته بتهنئة الدول المنضمة لبريكس قائلا: “نود أن نهنئ على انضمام مصر للبريكس" وأكد على أن الجانب الصيني مستعد للتعاون مع شركائه في مجموعة بريكس لتعزيز مفهوم مجتمع المستقبل المشترك للإنسانية.وأكد السفير الصيني على ضرورة تحمل مسؤوليات البلاد في بريكس لمواجهة التحديات المشتركة وبناء مستقبل مشرق.

مميزات وجود مصر في بريكس 2024 

وجود مصر كعضو رسمي في بنك التنمية التابع لمجموعة بريكس يعادل صندوق النقد الدولي، حيث أن بنك التنمية سيكون البديل لصندوق النقد والبنك الدولي، وفقًا لما قاله رئيسا روسيا والصين، وسيكون بمثابة ضربة قوية للدولار.

اقتصادات تكتل بريكس

يبلغ حجم اقتصادات بريكس حتى نهاية عام 2022، نحو 44 تريليون دولار، بحيث تسيطر مجموعة بريكس على 17% من التجارة العالمية، وفق بيانات منظمة التجارة العالمية.

تم نسخ الرابط