الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

كل ما تريد معرفته عن كراش كارت التي وزعته الصحة على الطوارئ

كراش كارت
كراش كارت

وزعت وزارة الصحة والسكان 256 ما يعرف بـ كراش كارت على أقسام الطوارئ والاستقبال بالمستشفيات، وذلك في إطار جهود الارتقاء بالخدمات الطبية للمواطنين وتطوير أجهزة المستشفيات الطبية المختلفة، أعلنت وزراة الصحة توزيع 256 كراش كارت على أقسام الطوارئ والاستقبال في المستشفيات. لكن ما هو الكراش كارت وما وظائفه في أقسام الطوارئ والاستقبال؟

الكراش كارت (عربة الطوارئ)

كراش كارت هي عربة الطوارئ أو ما تعرف بعربة الإنعاش الموجودة في حجرة العناية المركزة وأقسام الطوارئ بجميع المستشفيات. وتمثل كراش كارت أهمية كبيرة لحالات الطوارئ والمستجدات التي تحدث لحظة بلحظة للمريض. وهي تعد جزء أساسي من غرفة الطوارئ في المستشفيات لأنها تحمل الكثير من الأدوات الطبية الهامة المسعفة للمرضى.

محتويات كراش كارت

تتكون من خمس أدراج وسطح العربة، الذي يحتوي على أجهزة الطوارئ، كجهاز الصدمات، جهاز الضغط، جهاز السكر، ولوحة CPR.

الدرج الأول يحتوي على الأدوية الطبية، والتي تكون مسعفة ومهمة في العديد من الحالات الطارئة، كالادرينالين والدوبامين ودورمكيم.

الدرج الثاني يحتوي على الأدوات الطبية في أقسام الطوارئ، كالسرنجات، الكانولا، الشاش، الوصلات الشريانية، وصلات وريدية، وورق رسم قلب.

الدرج الثالث من كراش كارت يحتوي على تجهيزات طبية، كماسكات الأكسجين،  مظار حنجري، ممرات هوائية، بطاريات إضافية.

الدرج الرابع منها يحتوي على باقي التجهيزات الطبية، كالقسطرة بأنواعها المختلفة، مشرط جراحي، غرز حرير، وأنبوبة معدة.

الدرج الخامس من كراش كارت خاص بالمحاليل التي تعلق للمرضى، محلول ملح، جلوكوز، ومانيتول.

كراش كارت

فائدة كراش كارت في الطوارئ

تستخدم كراش كارت في أقسام الطوارئ في المستشفيات للتعامل مع الحالات الخارجية، وهي تعمل على توفير وتنظيم غرفة الطوارئ، فهي تحمل العديد من الأجهزة والمعدات الطبية والأدوية اللازمة في غرفة الطوارئ لتنظمهم في مكان واحد على عربة يمكنها التنقل بين المرضى بكل سهولة، وتحتوي الكراش كارت على سهلة قمامة جانبية للتخلص من المخلفات الطبية فيها للحد من نشر التلوث في غرفة الطوارئ، وبها أيضا رف جانبي متحرك للقيام عليه بجميع إجراءات تحضير الطبي كتجهيز محلول، وتجهيز سرنجات. وتعد تلك الاستخدامات توفر الكثير على طاقم العمل الطبي وتسهل عمله وتضمن سرعة الأداء في العمل والحفاظ على صحة المرضى.

تم نسخ الرابط